اعلان

وزيرة البيئة: إنتاج وقود بدلا من المازوت يخفض ثاني أكسيد الكبريت بنسبة 29%

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

قالت الدكتورة ياسمين صلاح الدين فؤاد وزيرة البيئة، في افتتاح مشروعات بترول في مسطرد، إنه خلال مشروع مجمع مسطرد للبترول تم إنشاء محطة معالجة ثلاثية لمياه لصرف الصناعي، وإيقاف الصرف الصناعي على ترعة الإسماعيلية واستخدام دوائر التبريد المغلقة لإعادة استخدام المياه والحد من تركيز ثاني أكسيد الكبريت في الهواء مع أهمية الاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود أفراد بدلا من المازوت.

كلمة السيسي اليوم

وأشارت صلاح، خلال افتتاح مجمع التكسير الهيدروجينى بمسطرد، إلى أن العوائد المتوقعة هي تحسين نوعية المياه بترعة الاسماعيلة وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتحسين نوعية الهواء ودعم الاقتصاد القومي.

ولفتت وزيرة البيئة إلى إن إنتاج وقود مطابق للمواصفات العالمية الأوربية من البنزين والسولار بدلا من المازوت عالي الكبريت سوف تخفض كمية ثاني أكسيد الكبريت الناتجة من الحروق بمقدار 29% إلى حوالي 186.000 طن في السنة.

وأشارت إلى أن الجزء الثاني هو تكليفات الرئيس لشركات البترول التي تصرف على خليج السويس، لافتة إلى أنه تم التنسيق مع وزير البترول المهندس طارق الملا وتقديم ما يسمى بالإصحاح البيئي وخطط لـ 11 موقع خلال شهر مايو 2020 باستثمارات بلغت 400 مليون دولار وتم الموافقة عليها واعتمادها ووقف الصرف نهائيا على البيئة البحرية لعدد موقعين هم الشركة العامة للبتول بحقل رأس سدر بجنوب سيناء، وشركة إيست زيت بتروليوم زيتكو بالبحر الأحمر وبلغت نسبة التنفيذ الاجمالية 35.4% لكافة الشركات حتى نهاية أغسطس 2020.

وكان قد وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى مقر افتتاح عدد من المشروعات القومية، حيث من المقرر أن يشارك فى افتتاح مجمع 'التكسير الهيدروجينى' فى مسطرد بمحافظة القليوبية.

وتم الانتهاء من مجمع التكسير الهيدروجينى بمسطرد بالتعاون مع القطاع الخاص، وبلغت استثمارات المشروع نحو 3.4 مليار دولار، حيث يعمل المشروع ووحداته الانتاجية بطاقة تصل إلي 4.7 مليون طن سنويا من مختلف المنتجات البترولية عالية القيمة.

وتتنوع منتجات المشروع كالبنزين عالي الأوكتين والسولار بمواصفات الجودة الاوروبية Euro 5 والبوتاجاز ووقود الطائرات والنافتا والفحم وغيره، ويعد المجمع الجديد أحد أهم وأحدث المشروعات البترولية الكبري.

يأتى المشروع في إطار برنامج طموح للوزارة جاري تنفيذه لتطوير صناعة التكرير وزيادة طاقات مصر التكريرية وقدراتها الانتاجية من المنتجات البترولية، ويستهدف تأمين احتياجات السوق المحلي من المواد البترولية.

ويعد مجمع مسطرد نموذجا متميزا لذلك لدوره الهام في تحويل المازوت منخفض القيمة إلي منتجات بترولية عالية الجودة، ويضم وحدات التكسير الهيدروجينى للمازوت والتفحيم والتقطير التفريغي ومعالجة الكبريت ومعالجة وإصلاح النافتا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | فرصة أولى لـ الأحمر