اعلان

يطبق العام الدراسي الجديد.. ما هو نظام الفصل المقلوب ومميزاته؟

وزير التربية والتعليم، دكتور طارق شوقي
وزير التربية والتعليم، دكتور طارق شوقي

تعرف على نظام الفصل المقلوب ومميزاته، بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني، عن استخدام نظام الفصل المقلوب بالدراسة بدءا من العام الدراسي الجديد، وتعود تسميته بـ الفصل المقلوب لأنه يقلب مهام التعليم بين الفصل والبيت، بحيث يقوم الطلاب بالاطلاع على الدرس في المنزل ويخصص وقت الحصة للتطبيق والأنشطة. ويتساءل بعض أولياء الأمور عن نظام الفصل المقلوب، وما المميزات التى تجعله أفضل فى النظام التعليمي الجديد، لذلك تنشر 'أهل مصر' كل ما تريد معرفته عن هذا النظام.

نظام الفصل المقلوب

هو شكل من أشكال التعليم،التي تعتمد على التطور التكنولوجي للاستفادة من التعليم عن بعد من خلال الاستماع للدروس والمحاضرات، عبر المنصات التعليمية أو الفيديوهات أو القنوات التعليمية التليفزيونية، وتطبيق ما تم سماعه في شكل تفاعلي داخل الفصول.

مسميات الفصل المقلوب

تعددت مسميات نظام التعليم المقلوب أو الفصل المقلوب منها 'الفصل الدراسي الخلفي، التعليم العكسي، عكس الفصل الدراسي، التدريس العكسي'.

مميزات الفصل المقلوب

تعددت مميزات نظام الفصل المقلوب منها:

1- يمكن المدرس من تقديم تقييم أفضل لمهارات الطلاب، ويتحول لمحفز وموجه أكثر منه ملقن.

2- يحول الطالب إلى باحث عن المعلومات، نظرًا لتعدد مصادر المعرفة أمامه.

3- يعزز الطرق النقدية في التفكير والتعلم الذاتي وبناء الخبرات ومهارات التواصل.

وبدأت الوزارة في تسجيل حلقات المناهج التعليمية التي ستذاع على القنوات والمنصات التعليمية، وأنَّه سيتمّ بث هذه الحلقات على القنوات التعليمية وقناتين مختلفتين غير القنوات التعليمية سيعلن عنهما لاحقًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً