اعلان

تؤدي إلى زيادة مخاطر الوفاة 6 أضعاف.. خبير يُحذر من الإصابة بالأنفلونزا وكورونا معا

كورونا والأنفلونزا الموسمية
كورونا والأنفلونزا الموسمية

قال الدكتور محمد علام، طبيب بمستشفى المنشاوي العام، ونائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، إن هناك دراسات تقارن بين وفيات فيروس كورونا فقط، وبين وفيات كورونا والأنفلونزا في حالة الإصابة بالنوعين في نفس الوقت.

وأشار إلى أنها دراسات أجريت على أعداد قليلة ولكن يجب الحديث عنها خاصة أننا على أعتاب موسم الأنفلونزا الموسمية، مضيفا أن معدل الوفيات في حالة الإصابة بالنوعين مقارنة بالكوفيد وحده يتخطى الـ 6 أضعاف في بعض الدراسات ومعظمهم كبار سن أي أكبر من 65 سنة.

وأضاف الدكتور محمد علام في حديثه لـ 'أهل مصر'، أن هذا لا يعني أيضا أن من يصاب بالأنفلونزا وفيروس كورونا سيتوفى لأن الغالبية تتعافى لأن الأنفلونزا لها علاج فعال وهناك تطعيم لتقليل مخاطرها سواء بالوقاية باللقاح والكمامات والتباعد المجتمعي أو بالعلاج.

وأشار نائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، إلى أن دول جنوب أفريقيا وأستراليا والأرجنتين ونيوزيلندا في نصف الكرة الجنوبي والمواسم لديهم عكسنا، وقد مروا بموسمي الخريف والشتاء مع انتشار الوباء وكانت مفاجأه أنه لا توجد تقريبا حالات أنفلونزا أو وفيات بسبب الأنفلونزا على الرغم من زياده زيادة الوفيات والإصابات بالكوفيد لديهم خاصة الأرجنتين (21 ألف وفاة بالكوفيد)، وجنوب أفريقيا (17 ألف وفاة).

ولفت إلى أن السبب في عدم انتشار الأنفلونزا كما هو متوقع يرجع لإجراءات التباعد المجتمعي وارتداء الكمامة والإجراءات الاحترازية مثل منع التجمعات، وأكد الخبراء فاعليتها ضد الأنفلونزا أكثر من الكوفيد بالإضافة للحصول على تطعيم الأنفلونزا خاصة الفئات التي تحتاجها.

وأشار إلى أن تطعيم الأنفلونزا يقلل الخطر فقط ولكن لن يمنعه بنسبة 100% لكن ينصح به أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والحوامل والأطفال خصوصا أصحاب الأمراض المزمنة، كما أن سعره غير مرتفع (170 جنيها تقريبا)، بالإضافة إلى أن هذه الفئات يجب أن تلتزم بارتداء الكمامات والتباعد المجتمعي وهو حل فعال.

وأكد أن لقاح الأنفلونزا آمن، ويخضع لتجارب مستمرة ويكون عبارة عن 'الفيروس ميت يعني مبيعملش مشاكل أقصى مشاكله إحمرار وحكة مكان الحقنة وفي نسبة قليلة جدا الحرارة بتزيد وبتخف لوحدها بدون أي مشاكل'.

كما شدد على أهمية تقوية المناعة خاصة من خلال التعرض للشمس يوميا لمدة ربع ساعة على الأقل وخصوصا أصحاب البشرة الداكنة يجب تعرضهم لأطول وقت مع النوم فترة كافية يوميا وتنوع العناصر الغذائية للحصول على الفيتامينات الضرورية للجهاز المناعي.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى مساء أمس الإثنين، هو 103781 حالة من ضمنهم 97398 حالة تم شفاؤها، و 5990 و5990 حالة وفاة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً