اعلان
اعلان

توقيع اتفاق بين الصحة والتنمية المحلية لدعم قنا وسوهاج في محاربة كورونا

وزير التنمية المحلية والصحة
وزير التنمية المحلية والصحة
كتب : أهل مصر

وقع اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بديوان عام وزارة التنمية المحلية، اتفاق إطاري بين الوزارتين، بشأن دعم مشروعات الخدمات الصحية والتصدي لـ فيروس كورونا بقنا وسوهاج، ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، يأتي ذلك إطار توجيهات رئيس الجمهورية، بدعم عملية التنمية بمحافظات صعيد مصر وتكثيف العمل في قطاع الصحة بمحافظتي سوهاج وقنا ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والممول من الحكومة المصرية والبنك الدولي.

حضر مراسم توقيع الاتفاق كل من الدكتور هشام الهلباوي، مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ووحدة تطوير الإدارة المحلية، والدكتور خالد عبدالحليم نائب مدير البرنامج، ومن وزارة الصحة اللواء وائل الساعي، مساعد وزير الصحة والسكان للشئون المالية والإدارية، والدكتور مصطفى غنيمة رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان.

وأعرب اللواء محمود شعراوي، عن سعادته بالتعاون مع وزارة الصحة من خلال برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، حيث يأتي هذا التعاون تتويجاً واستمراراً للتنسيق بين الوزارتين خلال الأشهر الماضية خاصة فيما يخص الجهود المشتركة لتطبيق ومتابعة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بالمحافظات.

وأشاد وزير التنمية المحلية،÷ بالجهود التي تقوم بها الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة وكافة العاملين بالقطاع الطبي باعتبارهم خط الدفاع الأول وكتيبة الجيش الأبيض في مواجهة جائحة فيروس كورونا.

وأضاف اللواء محمود شعراوي، أن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يساهم من خلال هذا الاتفاق في تدعيم قدرات قطاع الصحة بمحافظتي سوهاج وقنا، ودعم الجهود التي تتبناها الدولة في رفع كفاءة منظومة الرعاية الصحية والتصدي لجائحة فيروس كورونا وتداعياته، لافتاً إلى أن البرنامج سيوفر 120 مليون جنيه لدعم المستشفيات والمرافق والوحدات الصحية بالمحافظتين والمرتبطة بشكل مباشر بتعزيز الخدمات الصحية وجهود مكافحة كورونا.

وأشار شعراوي، إلى موافقة لجنة تسيير البرنامج على إدراج قطاعي الصحة والتعليم ضمن القطاعات المستهدفة باستثمارات البرنامج بداية من العام المالي 2020 / 2021، ومن المتوقع أن تتزايد استثمارات البرنامج في هذا القطاع بالمحافظتين خلال السنوات الثلاث القادمة.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن خطة التدخلات العاجلة بمحافظة قنا، تتضمن رفع كفاءة شبكات الغازات الطبية بمستشفيات قوص والوقف وتوريد خزان أكسجين، ورفع كفاءة مستشفيات الحميات والأمراض الصدرية ومنها مستشفى حميات فرشوط ومستشفى حميات نجع حمادي ومستشفى حميات قنا ومستشفى صدر قنا، وكذا توفير بعض التجهيزات والمعدات الطبية بمستشفيات صدر قنا ومستشفى قوص.

وأضاف شعراوي، أن خطة التدخلات العاجلة بمحافظة سوهاج تتضمن رفع كفاءة شبكات الغازات الطبية بالمستشفيات وتوريد خزان أكسجين لمستشفيات العسيرات وأخميم والبلينا والمنشأة وسوهاج العام والمراغة، ورفع كفاءة مستشفيات الحميات والأمراض الصدرية في مستشفى حميات سوهاج ومستشفى صدر سوهاج ، وتوفير بعض التجهيزات والمعدات الطبية بهم ومعهم مستشفى البلينا.

ومن جانبها وجهت وجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الشكر للواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، تقديرًا للجهود المبذولة والتعاون المستمر بين الوزارتين خلال جائحة فيروس كورونا، مشيدة بتواجد السادة المحافظين على أرض الواقع وسرعة الاستجابة لمواجهة كافة التحديات والتي ساهمت كثيرًا في إدارة الأزمة.

وأشارت الوزيرة، إلى أنه من خلال ذلك الاتفاق سوف يستمر التعاون والتكامل بين الوزارتين لتطوير المنظومة الصحية في محافظتي قنا وسوهاج، ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، مشيرة إلى أنه يجرى العمل حاليًا على تطوير ورفع كفاءة المنشآت الصحية بمحافظتي الأقصر وأسوان، تمهيدًا لإطلاق التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بهما، مؤكدة أن المواطن سوف يجني ثمار تلك التنمية في صعيد مصر.

ولفتت الوزيرة إلى متابعة العمل بمبادرتي رئيس الجمهورية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة ودعم صحة المرأة المصرية بمحافظات صعيد مصر، والتي ساهمت في تحسين مستوى الصحة العامة وتقديم أفضل خدمة طبية للمواطنين، مضيفة أن الاهتمام بالصحة العامة يساهم في تحسين الناتج المحلي القومي خاصة في إقليم جنوب الصعيد.

وأشارت الوزيرة، إلى أنه وفقًا للاتفاق، سيتم بدء العمل لتقييم عدد من المنشآت الصحية في محافظتي سوهاج وقنا، تمهيدًا لتطويرها ورفع كفاءتها وفقًا للمعايير العالمية للجودة، تمهيدًا لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بالمحافظتين، بالإضافة إلى رفع كفاءة مستشفيات الحميات والصدر باعتبارها حائط الصد الأول للتصدي للأمراض المعدية والأوبئة، حيث سيتم رفع كفاءة شبكات الغازات وتوريد خزانات الأكسجين وكافة التجهيزات الطبية، لافتة إلى أهمية العمل بشكل تكاملي من خلال فريق عمل واحد وتوحيد الرؤى من أجل تطوير وتنمية صعيد مصر.

وخلال اللقاء عرض الدكتور هشام الهلباوي، مدير البرنامج للدور الذي قام به البرنامج خلال الفترة الماضية لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، وأشار الهلباوي إلى أن هذا الدور تمثل فى عدد من المحاور المهمة ومنها تدعيم دور إدارة الأزمات والكوارث فى المحافظات، وتوقع إدارة الأزمة الصحية لاحتواء الوباء وضمان توفير الخدمات الأساسية، وبخاصة المناطق الأكثر احتياجاً ودعم الفئات الأكثر احتياجاً في محافظتي قنا وسوهاج ووضع إدارة مؤسسية ومالية قادرة على التعامل مع تداعيات فيروس كورونا والحد من انتشاره، ووضع خطة لتعافي الاقتصاد وبناء قدرة الوحدات المحلية للتعامل مع المخاطر والكوارث الطبيعية المستقبلية.

كما تم الإشارة إلى التعاون القائم حالياً بين وزارتي التنمية المحلية والصحة، بتنسيق عالي المستوى، في إطار تنفيذ مبادرة السيد رئيس الجمهورية 'حياة كريمة'

حيث يتم خلال العام المالي الحالي إحلال وتجديد ورفع كفاءة وتجهيز ٩٩ وحدة صحية بالمحافظات والتي ستخدم أكثر من ١٠٠ تجمع ريفي وفقاً لنموذج التأمين الصحي الشامل والكود الذي وضعته وزارة الصحة.

وتبلغ استثمارات القطاع الصحي بمبادرة حياة كريمة بالعام المالي الحالي حوالي ٥٤٢ مليون جنيه، بخلاف ما يتم تقديمه من خدمات علاجية مباشرة من خلال القوافل الطبية التي يتم تسييرها بشكل دوري إلى التجمعات الريفية المستهدفة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً