اعلان

"هجرس" تكشف السبب وراء تأخر إصدار بطاقات الخدمة المتكاملة لذوي الإعاقة

الدكتورة هبة هجرس
الدكتورة هبة هجرس

قالت الدكتورة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، والأمين العام السابق للمجلس القومى لشئون الإعاقة، إن بطاقة الخدمات المتكاملة تعمل على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المجتمع، وتوفر لهم الكثير من الوقت والجهد للحصول على كافة حقوقهم، وتوفير فرص عمل لهم، وحجز وحدات سكنية بالتنسيق مع وزارة الإسكان، لافتة أن تأخر إصدارها بسبب جائحة 'كورونا'.

وأضافت والأمين العام السابق للمجلس القومى لشئون الإعاقة، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن القانون يضمن التأمين الصحي للأشخاص غير المؤمن عليهم في المدارس أو العالمين في الشركات، منوهة بأن هناك آلاف الأطفال من ذوي الإعاقة لم يلتحقوا بالمدارس، ويسكنون في مناطق نائية وقرى ونجوع من الصعب الوصول إليها، ويضمن القانون حقوق هؤلاء في التأمين الصحي.

وأوضحت 'هجرس'، أن التأمين الصحي هو أفضل جزء في قانون ذوي الإعاقة، ولكن الوصول إليه ويتم تفعيله بالشكل المطلوب ويستفيد به الناس الغلابة في المناطق النائية، والتنسيق بين وزارتي الصحة والتضامن سوف يأخذ الكثير من الوقت والجهد، وهذا الحق يستطيع ذوي الإعاقة الحصول عليه من خلال بطاقة الخدمات المتكاملة.

وأشارت إلى أن هناك أشخاص من ذوي الإعاقة محرومون حرمان تام من الخدمات، وأبسط حقوقهم أن يحصلوا على التأمين الصحي، إذا كانوا تعرضوا للإعاقة منذ الولادة أو غيرها، وأن ينعم بالرعاية الصحية المتكاملة، مشيرة إلى أنه ما زال تنفيذ هذا الجزء غير واضحًا.

يذكر أنه تم إنشاء صندوق لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة، وتخصيصه لدعم ذوي الهمم، وهو خطوة جيدة للتغلب على مشكلاتهم، وتوفير الخدمات والحماية والرعاية والتنمية الاجتماعية، وتمكينهم داخل المجتمع، والحصول على كافة مستحقاتهم وفقا لقانون ذوي الإعاقة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (4-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووول ألفاريز