المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

أدوية رفع المناعة "الفيتامينات" ودورها فى الوقاية من فيروس كورونا.. خبير يوضح

أهل مصر
الفيتامينات
الفيتامينات
اعلان

أوضح الدكتور محمد علام، طبيب مستشفى المنشاوي العام، ونائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، أنه لا يوجد فيتامينات للوقاية من فيروس كورونا نهائيا، ولا يوجد دراسة واحدة تؤكد ذلك، ولكن بعض الفيتامينات بيكون لها دور فى مساعدة الجهاز المناعى لجسم الانسان في التغلب على أى نوع من العدوى بتصيبه.

وقال الدكتور محمد علام في حديثه لـ "أهل مصر"، طالما انت شخص سليم معافى وحالتك الصحية جيدة لن تحتاج مكملات غذائية تحتوي على الفيتامينات، ولكن كل ما عليك فعله هو تناول الخضروات والفاكهة ومنتجات الألبان وغيره وأخذ فترة نوم كافية والتعرض للشمس يوميا وكل هذا يقوى مناعة الجسم.

وأضاف نائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، أن هناك فيتامينات كثيرة لها دور فى مناعة جسم الانسان وأهمها فيتامين D وفيتامين C بالإضافة للزنك .

- فيتامين D أو د :

هناك دراسات تم نشرها تربط زيادة فرصة المضاعفات للكوفيد في الأشخاص الذين لديهم نقص في فيتامين د عن الأخرين بالإضافة إلى أنه يرتبط بزيادة مضاعفات فيروسات الأنفلونزا في فصول الخريف والشتاء ولكن لا يوجد دراسات أوضحت أنه له دور في الوقاية.

مصادره الطبيعية :

١- أهم مصدر هو أشعه الشمس والتعرض يوميا للشمس لمدة ربع لنصف ساعة وطبعا بتعتمد المدة على كمية الجلد المعرض للشمس بالإضافة أن أصحاب البشرة الداكنة في حاجة لوقت أطول

٢- بعض أنواع الأسماك (التونة والسلمون والماكريل)

٣- منتجات الألبان كالحليب والجبنة والزبادى

٤- البيض والبرتقال وحبوب الافطار

وهي مصادر كافية جدا ومتوفرة للحصول على الاحتياج اليومى لجسمك بدون أخذ مكملات غذائية تحتوى عليه لأن زياده جرعة الأدوية وزيادة نسبه فيتامين د فى الجسم مضر.

- فيتامين C :

أحدث الدراسات لم تثبت دور فعال له في علاج فيروس كورونا لكن له دور في مناعة الجسم بصفة عامة وغير مضر ولا يوجد ما يمنع تناوله حتى للشخص المصاب فهو عموما مفيد.

مصادره الطبيعية :

موجود فى مجموعة كبيرة من الفواكه والخضروات وأهمها

١- الفواكه : (البرتقال - الشمام - المانجو - الاناناس - الجريب فروت - الكيوى - الفراولة - التوت - البطيخ وغيرهم )

٢- الخضراوات : (الفلفل الأحمر والأخضر - الطماطم - البروكلى - السبانخ - القرنبيط - اللفت - البطاطا وغيرهم)

- الزنك :

مهم جدا لجهاز المناعة وتجديد الخلايا المتضررة ويتدخل فى عمل أكثر من مئات الأنزيمات فى عمليات مختلفة فى جسم الإنسان.

مصادره الطبيعية:

١- اللحوم أهم مصدر ١٠٠ جرام فقط تحتوى على حوالى ٤٠٪ من احتياجك اليومى

٢- البقوليات والمكسرات

٣- البيض ومنتجات الألبان

وأكد على أهمية تنوع مصادر الغذاء وفترة نوم كافية والتعرض للشمس والبعد عن الضغوط النفسية وكل هذا يقوى المناعة وليس الأدوية.

وفي النهاية قال: "لو انت شخص عندك مشكلة فى التغذية أو مبتاكلش أكل متنوع وعاوز تاخد مكملات غذائية فى أنواع كتيرة جدا أفضلهم الأنواع اللى هى Multivitamin بتحتوى على فيتامينات كتيير ومعادن بكميات مش مضرة ومش غالية لكن تكون عارف إن دى مش حماية ليك علشان تهمل وتقول أنا فى أمان، ورأيي إن الأكل الصحى المتنوع أفضل، ولو انت شخص بتاخد علاج مزمن أو مريض بمرض مزمن يفضل تحديد نوع الفيتامينات بعد الرجوع لطبيبك".

وكانت وزارة الصحة اعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس، هو 106060 حالة من ضمنهم 98624 حالة تم شفاؤها، و 6166 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
الحكومة تُقر اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي