اعلان
اعلان

وصف تصريحات ماكرون بـ"المستفزة".. علاء مبارك يطالب بموقف موحد بشأن الإساءة للرسول

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

طالب علاء مبارك، نجل الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، بموقف إسلامي موحد ضد تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن الدين الإسلامي والمسلمين.

ونشر علاء تغريدة له عبر حسابه الخاص بموقع التغريدات المصغرة 'تويتر' قائلاً: 'ليس فقط بمقاطعة البضائع يكون الرد على الإساءة للإسلام وعلى الرسوم المسيئة لسيد الخلق سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام'.

وأضاف: 'علينا بموقف إسلامى موحد رافض لتصريحات ماكرون المستفزة ويطالب فرنسا بموقف حيال هذه الإساءة لرسولنا الكريم التى تزيد من ثقافة الكراهية ولا تحترم مشاعرنا كمسلمين'.

تدويتة علاء مباركتغريدة علاء مبارك

وكان ماكرون قد صرح بعد أن تم قطع رأس المعلم الفرنسي صامويل باتي في إحدى ضواحي باريس في وقت سابق من هذا الشهر بعدما عرض رسوما كاريكاتورية مسيئة للرسول محمد في أحد الفصول الدراسية، قائلا: 'لن تتخلى عن رسومنا الكاريكاتورية'.

وتم عرض الرسوم يوم الجمعة على مبان حكومية في فرنسا، مما أثار غضبا في العالم العربي، وانتشرت دعوات مقاطعة البضائع الفرنسية والوسوم المدافعة عن الرسول محمد، بشكل كبير للغاية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي مصر، سخر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي من ماكرون من خلال تصويره على أنه 'كلب وخنزير' في منشورات على تلك المواقع، وتم تداول قائمة بالعلامات التجارية الفرنسية مثل شركات السيارات بيجو ورينو، وأسماء ألبان معروفة مثل كيري ودانون، ودعوا إلى مقاطعتها.

وفي الكويت، أعلنت 50 جمعية تعاونية أنها أزالت جميع المنتجات الفرنسية من فروعها في الدولة الخليجية، بحسب موقع القبس الإخباري.

وندد الأزهر، بالرسوم الكاريكاتورية، وقال أحمد الطيب ، شيخ الأزهر، إن الهجوم على الرسول محمد جزء من حملة ممنهجة لاستخدام الإسلام لكسب المعارك السياسية.

وأدانت منظمة التعاون الإسلامي نشر الرسوم الكاريكاتورية الساخرة للنبي محمد، ووصفتها بأنها 'تضر بالعلاقات الإسلامية الفرنسية'، كما انتقدت وزارة الخارجية الأردنية مواصلة نشر تلك الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد 'تحت ذريعة حرية التعبير'.

وسارت وزارة الخارجية المغربية على نفس النهج مرددة التصريحات 'شديدة اللهجة'، منددة باستمرار نشر 'الرسوم الكاريكاتورية المشينة'، وقالت الوزارة في بيان إن 'حرية التعبير لا يمكن تحت أي ظرف من الظروف أن تبرر إهانة الدين الإسلامي الذي يضم أكثر من ملياري شخص في جميع أنحاء العالم'، مضيفة أنها تدين كل أعمال العنف التي تُرتكب باسم الإسلام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً