اعلان
اعلان

السياحة والآثار تعلن عن أكبر كشف أثري بسقارة.. خلال ساعات

اكتشاف سقارة الأثري
اكتشاف سقارة الأثري

تستعد وزارة السياحة والآثار، فى الحادية عشرة ظهرا اليوم السبت، للإعلان عن أكبر كشف أثرى في منطقة سقارة الأثرية فى عام 2020، بحضور عدد كبير من سفراء من مختلف دول العالم، والصحف المحلية والعالمية.

وأوضحت مصادر بوزارة السياحة والآثار إن الكشف أسفر عن العثور على 100 تابوت، بحالة جيدة من الحفظ لكبار رجل الدولة، والكهنة من الأسرة الـ26، وذلك بعد استكمال الحفائر التى تم الإعلان عنها فى شهر أكتوبر الماضى والتى أسفرت عن 59 تابوتا.

كما أنه تم العثور أيضًا على 130 تمثالا مختلفة الأحجام، منها عدد كبير مذهب، عبارة عن لقى وتماثيل خشبية وأقنعة ملونة ومذهبة بحالة جيدة للغاية، كما أن التوابيت التى تم العثور عليها ملونة داخل آبار جديدة مدفون بها العدد الضخم الذى بلغ الـ100 تابوت، هذا بخلاف الـ59 الذى تم اكتشافها من قبل، بنفس المكان، لم يفتح على الإطلاق ومغلق منذ 2500 عام.

يذكر أن وزارة السياحة والآثار أعلنت فى شهر أكتوبر الماضى عن اكتشاف 59 تابوتا فى منطقة آثار سقارة، بحضور 60 سفيرا، حيث يعد هذا الكشف هو الأكبر فى عام 2020، تعرض التوابيت التى يتم استخراجها من آبار منطقة آثار سقارة المكتشفة حديثًا، فى مقبرة بمنطقة آثار سقارة تم اكتشافها من قبل، ليتم حفظ التوابيت بها لحين نقلها لمركز الترميم بالمتحف المصرى الكبير.

وتشير الدراسات المبدئية إلى أن هذه التوابيت مغلقة تماما ولم تفتح منذ أن تم دفنها داخل البئر، وأكدت البعثة أن تلك التوابيت ليست الوحيدة، فمن المرجح أن يتم العثور على المزيد منها داخل النيشات الموجودة بجوانب البئر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض