اعلان

في انتظار موافقة هيئة الدواء.."القومي للبحوث": تجارب لقاح كورونا المصري الأولية أثبتت فعالية 99% (خاص)

لقاح كورونا
لقاح كورونا

في الوقت الذي أعلنت فيه عدد من الشركات تجاربها حول لقاح فيروس كورونا ومنها لقاح فايرز الذي وصلت نسبة فعاليته 95%، في حين جاءت نسبة فعالية لقاح موديرنا 94,5%، وبلغت فعالية لقاح جامعة أكسفورد بالتعاون مع شركة أسترازينكا 70%، ينتظر الكثيرون خروج اللقاح المصري والذي تؤكد المصادر فعاليته بنسبة تخطت اللقاحات السابقة.

اللقاح المصري لكورونا كشف مصدر مسئول بالمركز القومى للبحوث، التابع لوزارة التعليم العالي، أن اللقاح المصرى لفيروس كورونا، انتهى من مرحلته الأولى في التجارب على الحيوان وأثبت فعالية تصل إلى 99% .

وقال المصدر بالمركز القومي للبحوث، في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أنه مازال هناك انتظار موافقة من قبل هيئة الدواء المصرية حتى يتم البدء في المرحلة الأولي من لقاح كورونا في مصر.

وأضاف أن المرحلة الأولي تجري علي عشرات من الأصحاء لبيان آمان اللقاح ثم في المرحلة الثانية يتم إختبار فاعلية اللقاح علي عدة مئات من الأشخاص وفي المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية للقاح كورونا يتم تطبيقها على عدة ألاف من البشر، لافتا إلى انه من المتوقع أن يكون لقاح كورونا في مرحلة التصنيع حتى يتم طرحه في الأسواق في بداية العام الجديد.

وأشار إلى أن لقاح كورونا الذي سيتم تصنيعه في الخارج من المتوقع أن يتم تغييره كل فترة أي سيكون لقاح مؤقت ولكن اللقاح المضاد لفيروس كورونا في مصر سيكون دائم ولن يحتاج المريض أخذه أكثر من مرة، فلن يكون مثل لقاح الأنفلونزا يجب تغييره كل عام.

كما أوضح المصدر أن هناك اختلافا كبيرا بين لقاح كورونا في مصر وبين لقاح كورونا في الدول الأخرى لأنه لا يحتاج إلي جرعة منشطة وبالتالي ستكون ميزة لدينا عن لقاح كورونا في الخارج وسيجعلنا ننهى المراحل التالية سريعًا

ولفت المصدر بالمركز القومي للبحوث إلى أن هناك أكثر من لقاح مضاد لفيروس كورونا يتم العمل عليهم في نفس التوقيت وهم 4 لقاحات ولكن الأول هو الذي نتحدث عنه، والثلاثة الأخرين في المراحل ما قبل الإكلينيكية أي على الحيوان.

لقاحات كورونا ونسبة فعاليتهم ضد الفيروس

لقاح موديرنا

وكانت شركة 'موديرنا' اعلنت الاثنين الماضي في بيان لها، أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا 'أظهر فعاليته الأساسية بنسبة 94.5%، موضحة أن النتائج الأولية استندت إلى 95 حالة متنوعة ومختلفة (من أصل لاتيني وأميركي وأفريقي وآسيوي).

وأوضحت موديرنا أنه لم يتم الإبلاغ عن أي مخاوف تتعلق بالسلامة 'نظرا لتراكم نتائج المزيد من الحالات التي تؤدي إلى التحليل النهائي، تتوقع الشركة أن يتغير تقدير نسبة فعالية اللقاح'، مشيرة إلى أنها تعتزم تقديم طلب الحصول على ترخيص 'الاستخدام الطارئ' خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

لقاح فايزر

كما كشفت شركة فايزر الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن ارتفاع النتائج النهائية لتجاربها على لقاح كورونا بفعالية بنسبة 95%، حيث أعلن المدير العام لشركة فايزر العالمية لتصنيع الأدوية ألبرت بورلا أن المجموعة الدوائية الأمريكية ستقدم 'قريبا جدا' طلبا للحصول على ترخيص بتسويق لقاحها المضاد لكورونا المستجد كوفيد-19 في الولايات المتحدة، مما سيتيح إذا ما سارت الأمور على ما يرام في بدء عمليات التطعيم خلال ديسمبر المقبل.

لقاح أكسفورد 'أسترازينيكا'

كما قالت شبكة 'سي إن إن' الأمريكية، إن لقاح جامعة أكسفورد، وشركة أسترازينيكا، المختصة في صناعة الأدوية والمستحضرات الصيدلانية الحيوية، فعال ضد فيروس كورونا بنسبة 70%.

وأظهرت تجربة للجامعة والشركة، في وقت سابق، استجابة قوية في مناعة أفراد بالغين في العقد السادس أو السابع من العمر، ويحيي هذا الآمال في أن اللقاح قد يحمي أفراد هذه الفئات العمرية الذين هم أكثر عرضة لخطر الفيروس، كما إن نتائج المرحلة الثانية من اختبار اللقاح، التي شارك فيها 560 متطوعًا بالغًا يتمتعون بصحة جيدة، جاءت 'مشجعة'، وإذا كان اللقاح يستطيع وقف ظهور فيروس كورونا لدى الأشخاص، وذلك في إطار تجارب المرحلة الثالثة.

وقال البروفيسور أندرو بولارد، رئيس فريق تجربة اللقاح في أكسفورد، يوم الخميس الماضي، للصحفيين: 'نحن سعداء حقًا بالنتائج'، مضيفًا: 'في هذه الدراسة، حاولنا فيها فحص الاستجابات المناعية لدى كبار السن ومعالجة هذا السؤال الذي كان موجودًا مع تقدمك في السن حول ما إذا كان الجهاز المناعي أقل قدرة على الاستجابة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً