اعلان
اعلان

مجلس الشيوخ يوافق على المواد المنظمة لعمل اللجان النوعية

مجلس الشيوخ 2020
مجلس الشيوخ 2020
كتب : عزة رخا

وافق مجلس الشيوخ، خلال جلسته العامة برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على المواد المنظمة للجان النوعية بمشروع لائحة المجلس، والتي تضمنت أن عدد اللجان النوعية 14 لجنة، بالإضافة إلى المواد المنظمة لانتخابات اللجان والعضوية بها، وجاءت المواد كالتالي:

1-لجنة الشئون الدستورية والتشريعية

2- لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار

3- لجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية

4-لجنة الدفاع والأمن القومي

5- لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرةومتناهية الصغر

6-لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة

7-لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل

8-لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجياالمعلومات

9- لجنة الشباب والرياضة

10- لجنة الصحة

11- لجنة الزراعة والري

12- لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي

13- لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام

14-لجنة الشئون الدينية والأوقاف

ويجوز بقرار من المجلس إنشاء لجان نوعية أخرى أو دمجها أوإلغاؤها أو تعديل اختصاصاتهاوتعاون هذه اللجان المجلس في ممارسة اختصاصاته. مادة 39 تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد منالأعضاء يحدده المجلس في بداية كل دورانعقاد عادي، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسنقيام هذه اللجان بأعمالها.

مادة 40 يتلقى رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي في الموعد الذي يحدده، طلبات الأعضاء بالترشح لعضوية اللجان ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الطلبات مراعيا التخصص واختصاصات اللجان قدر الإمكان.

مادة 41 أن يشترك العضو في إحدى لجان المجلس.

مادة 42 يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضهاعلى المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته واعتراضاته كتابة إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها، ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرارالمجلس لها دون مناقشة.

مادة 43 تنتخب كل لجنة، في أقرب وقت ممكن، في بداية كل دور انعقادعادي من بين أعضائها رئيسا ووكيلين وأمينا للسر، (وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها)، وتقدم طلبات الترشح كتابة إلى رئيس المجلس خلال الفترة التييحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيسهذه الطلبات لأعضاء المجلس، وتجري الانتخابات بين المترشحين بطريق الاقتراع السري تحت إشراف لجنة شكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشح لمناصب مكاتب اللجان، وإذا لم يتقدم للترشح أحد غير العدد المطلوب أعلن أن المترشحين بالتزكية.

ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغهاإلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم في اختصاصات اللجنة.

مادة 44 يرأس وكيل المجلس جلسات اللجنة التي يحضرها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كاف يُعلن مواعيد مباريات نهائي دوري أبطال إفريقيا 2024