اعلان

نوة قاسم تضرب الإسكندرية خلال ساعات.. اعرف سبب التسمية

الأمطار في الإسكندرية
الأمطار في الإسكندرية

النوة أخطر ما يواجه المواطنين في الإسكندرية في الشتاء حيث أصبح يمثل قلقًا هذا الفصل وخوفًا على حياتهم، فخلال الأيام الماضية حدثت نوة المكنسة، والآن تحذر الأرصاد الجوية من نوة قاسم التى شهدتها المحافظة خلال ساعات، وتعتبر إحدى الظاهرة المناخية التي تتميز بوجود رياح شديدة تثير اضطراب البحر، وارتفاع في موج البحر، وتشمل أمطار غزيرة قد يتبعها سيول، وبالتالي بين الأسابيع وبعضها نوة تضرب الإسكندرية ولابد من الاستعداد لها بشكل مكثف.

النوة

تتمثل النوة في سقوط أمطار غزيرة وتقلبات جوية، تؤثر حركة الملاحة والصيد، وتكون الإسكندرية الأكثر تعرضًا للنوات وهبات الرياح لموقعها المتميز علي البحر الأبيض المتوسط.

وتعد النوات عبارة عن رياح قادمة من البحر إلى الأرض في الغالب وتأتى في بعض الأحيان بالأمطار الشديدة وأخرى تأتي برياح ساخنة في الصيف تؤثر على الحياة اليومية وتحذر منها الأرصاد

نوة تضرب الإسكندرية

بدأ الكثيرون يتسائلون عن نوة تضرب الإسكندرية، لاسيما بعد نوة المكنسة التى جاءت في بداية شهر نوفمبر الماضي، وأدت إلى هطول أمطار كثيرة ورياح شديدة في مختلف الأنحاء، وسميت بالمكنسةلشدة الرياح بها حيث تهب رياح شمالية غربية 'تكنس' البحر نسبة إلى التيارات البحرية الشديدة التى يشهدها البحر وقتها

الأرصاد تحذر من نوة قاسم في الإسكندرية

حذرت الأرصاد الجوية من نوة قاسم الذي تضرب محافظة الإسكندرية بداية من غدًا الجمعة، حيث أنها من أقوي وأشد النوات على الإسكندرية هذا العام.

وأشارت إلى أن تأتي نوة قاسم في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر، حيث من المقرر أن تبدأ الجمعة وتستمر لمدة 5 أيام وتهب على الإسكندرية فى صورة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة تسمي الرياح بالاتجاه الذي تأتي منه.

تداولت أنباء عن أنها عرفت بهذا الاسم نسبة إلى أحد أبناء الصيادين ويدعى قاسم والذى تعرض للغرق في تلك النوة مما أدى إلى إطلاق اسمه عليها.

محافظة الإسكندرية تستعد لـ نوة قاسم

أكد محافظ الإسكندرية، إنه وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية ، أن بداية نوة 'القاسم' فمن المقرر أن تبدأ في يوم 4 ديسمبر، مشددًا على أنه في بعض الأوقات يعطل المدارس والمصالح الحكومية لكي تستطيع أجهزة المحافظة التعامل مع مياه الأمطار، وتنقلها إلى مكان آخر.

واستعدت محافظة الإسكندرية بخطة للتعامل مع نوة، حيث يتمركز نحو 180 سيارة شفط في جميع أنحاء المدينة من أجل التدخل فورًا لحل أي مشاكل تتعلق بتراكم مياه الأمطار.

وذكر محافظ الإسكندرية إنه كان بالمحافظة في الأعوام السابقة حوالي 70 نقطة ساخنة تتجمع بها الأمطار، ولكن العام الحالي أصبح هناك 93 نقطة ساخنة، ولذلك فإن المحافظة تعمل على زيادة عربات الصرف، واستخدام بدالات تأخذ المياه من مناطق التجمع وتلقيها في أماكن أخرى، وفي العام السابق استعانوا بـ22 سيارة من سيارات صرف من المحافظات المجاورة.

ويجدر الإشارة إلى أن وجه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وجه باعتماد مبلغ 1.1 مليار جنيه لمواجهة أزمات الأمطار في محافظة الإسكندرية ومعالجة مشكلاتها، مع إتاحة 300 مليون جنيه منها بشكل عاجل للتحرك لمواجهة الأزمة وحلها.

ومن جانبها، أكدت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، رفع درجة الاستعداد القصوى والتأهب، لمواجهة 'نوة قاسم' حيث دفعت بسيارات شفط المياه في الشوارع الرئيسية من المحافظة، ضمن الاستعدادات لسقوط الأمطار.

وفي السياق ذاته بحي ثان المنتزة، حيث بداية الكورنيش من شرق الإسكندرية، انشأ الحي، برئاسة اللواء أشرف بهجت، رئيس الحي، رملية باستخدام أجولة الرمال على شواطئ العصافرة وأبو قير، كإجراء احترازي، لحماية الكورنيش من التآكل تحسبًا لارتفاع أمواج البحر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً