اعلان

يُحفز جهاز المناعة.. هل يمنع لقاح كورونا الإصابة بالوباء؟

لقاح كورونا الصيني
لقاح كورونا الصيني

استلمت مصر مساء أمس الخميس الدفعة الأولى من لقاح شركة "سينوفارم" الصينية المضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، والذي تبلغ فعاليته 86% ويمنع حدوث عدوى متوسطة وشديدة بنسبة 100٪.

أوضح الدكتور محمد علام، طبيب بمستشفى المنشاوي العام، ونائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، أن لقاح كورونا لن يمنع الإصابة بالمرض ولن يقضي على المرض نهائيا، لأن الهدف من اللقاح لا يكون منع العدوى 100% ولكن إعطاء تحفيز لجهاز المناعة لدى الشخص.

وأشار الدكتور محمد علام، في حديثه لـ "أهل مصر"، إلى أنه عند إصابة الشخص بفيروس كورونا فإن الجسم يتعامل مع الفيروس بشكل أفضل وتكون الأعراض أقل وبالتالي ستكون الوفيات أقل، موضحًا أن منع العدوى نهائيًا أمر مستحيل.

ولفت نائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، إلى أن هناك شخص تم إصابته مرتين بفيروس كورونا وكان اللقاح متاحا للحصول عليه، فإنه يجب فورا الحصول عليه، لأن المناعة ليست دائمة وتستمر فترة قليلة كما أن هناك حالات مسجلة أصيبت بعد فترة قليلة لذا يجب الحصول عليه عند توفيره.

وذكر أن لقاح كورونا سيكون دورى أي كل عام أو 6 اشهر حسب معدل الخطورة وتاثير اللقاح فى عدد الوفيات والإصابات ففي حالة إصابة الشخص يتم اعتبارها جرعة أولى ويحتاج جرعات إضافية يتم تحديدها مع الوقت.

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، استقبلت مساء أمس الخميس، الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة "سينوفارم" الصينية، بمطار القاهرة الدولي، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أن اللقاح حصل على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، قائلة إن الأولوية في توزيع اللقاح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ستكون للأطقم الطبية العاملين بالقطاع الصحي بمستشفيات العزل والصدر والحميات، بالإضافة إلى مرضى الأورام والفشل الكلوي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وذكرت الوزيرة أن تلك الشحنة أولى الشحنات ضمن عدة شحنات متتالية سيتم استقبالها تباعًا خلال الفترة القادمة، مؤكدة توفير اللقاح بالمجان وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتة إلى التعاقد مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (جاڤي) للحصول على المزيد من اللقاحات، مضيفة أنه يتم أخذ اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يوماً، كما سوف يتم تدشين موقع إلكتروني لحجز اللقاح للفئات المؤهلة وإتاحة كافة التفاصيل الخاصة باللقاح عليه، بالإضافة إلى الخط الساخن ١٥٣٣٥.

يذكر أنه تم تسجيل 445 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 22 حالة جديدة.

وذكرت وزارة الصحة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى مساء أمس الخميس، هو 120147 حالة من ضمنهم 104281 حالة تم شفاؤها، و 6854 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الروسي: أبلغنا إسرائيل بعدم رغبة إيران في التصعيد