اعلان

حصيلة "كورونا" في التعليم.. وفاة 12 مدير ومدرس وإصابة 500 طالب

المدارس وكورونا
المدارس وكورونا

سادت حالة من الخوف الشديد بين أولياء الأمور بسبب اقتراب موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول، وتعددت الاستغاثات من أجل عدم امتحانات الفصل الدراسي الأول ورقيا للطلاب، وإجراءها "أون لاين".

شهدت محافظات مصر منذ بداية العام الدراسي وفاة 6 مديرين و6 مدرسين بكورونا وإصابة 6 داخل المدارس و500 طالب.

وشهدت محافظة كفر الشيخ وفاة مدير مدرسة دسوق الزراعية بفيروس كورونا، منذ بدء العام الدراسي حيث استقبله، مستشفى حميات دسوق قبل أسبوع، ومنه انتقل لأحد المستشفيات وتبين أنه يعاني من نقص الأكسجين وجرى وضعه في الرعاية المركزة على جهاز التننفس، إلا أن حالته تدهورت وتوفى متأثراً بإصابته بالفيروس، وتوفي ايضا فى ذات المحافظة فريد إبراهيم، مدير مدرسة المرابعين للتعليم الأساسي، وزوجته سلوى كمال، وكيل مدرسة القنطرة الابتدائية، عقب وفاتهما متأثرين بإصابتهما بفيروس كورونا المستجد.

وشهدت محافظة البحيرة وفاة السيد دحروج، مدير مدرسة إدكو الثانوية الزراعية، ومحمود الحسيني، مدير مدرسة مرزوق السيد مرزوق، بكفر الدوار، ومحمد بكري، مدير مدرسة أحمد زويل الثانوية بدمنهور، وأيضا توفيت مديرة مدرسة بأبو حمص أثناء مرورها على الفصول.

وفى محافظة قنا توفيت معلمة بفيروس كورونا تدعي "عفاف. ع" 56 عاما وكانت الفحوصات والأشعة المقطعية أثبتت إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وفي مرحلة متأخرة رغم عدم ظهور أي أعراض عليها، وأعلنت فرق المتابعة، وإصابة 6 آخرين خلال أسبوعين من المعلمين.

وفى محافظة دمياط توفيت معلمة لغة عربية بمدرسة الابتدائية التجريبية المطورة متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا، وتوفي فى بورسعيد مدرس شاب في مدرسة القناه الإعدادية بنين.

وصرحت مصادر خاصة لـ" أهل مصر" أن عدد إصابات كورونا بين الطلاب فى المدارس إلى 300- 500 حالة منذ بدء الدراسة حتى الآن، وهذا الرقم قليل بالنسبة لعدد الطلاب فى جميع المراحل التعليمية.

وفى هذا السياق أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تتبع كافة الإجراءات الوقائية فى حال ظهور أى حالة لطالب أو معلم مصاب بفيروس كورونا، ووضعت الخطة الوقائية لغلق المدارس 28 يوما قبل بدء العام الدراسي الحالى، لتتبعها كل المدارس والمديريات على مستوى الجمهورية، لذلك فإذا اضطر الأمر سيتم غلق المدرسة بالكامل، فى حال ازدياد حالات الإصابة.

وأضاف " المصدر"، أن الوزارة شددت على جميع المديريات بإلزام المدارس بالإبلاغ عن ظهور أى حالات كورونا بين الطلاب، مشيرا إلى ان المدارس ستتعرض للعقاب وتحويلها للشئون القانونية فى حالة عدم الإبلاغ، وتتلقي الوزارة يوميا تقرير عن حالة الإصابة بكورونا بين الطلاب فى المدارس من وزارة الصحة والسكان برئاسة الدكتورة هالة زايد، حتى تستطيع التعامل، وكما قولنا كثيرا لا داعى للقلق لأن هناك خطط بديلة فى حال حدوث موجة ثانية لكورونا.

وتابع " المصدر " أن المسؤول عن قرار الغلق لجنة إدارة الأزمات برئاسة رئيس مجلس الوزراء، بعد استشارة القيادة السياسية، وبناء على توجيهات من وزارة الصحة والسكان ومستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية الدكتور محمد عوض تاج الدين، وليست وزارة التربية والتعليم.

وعلق الدكتور محمد منصور وكيل وزارة الصحة بمحافظة الجيزة فى تصريح خاص لـ "أهل مصر" قائلًا: " لم تؤكد أو تنفي اللجنة العلمية قابلية الفيروس للأطفال، ولم تصل إحصائيات تؤكد أن الطلاب يتعرضوا بشكل كبير للفيروس أو هناك زيادات بين الأطفال فى الإصابة بفيروس كورونا المستجد داخل المدارس ".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً