اعلان

"المستلزمات الطبية": الكمامة والكحول لهما مخاطر كبيرة.. والجوانتي "مصيبة سودة" (خاص)

ارتداء الكمامة
ارتداء الكمامة

قال الدكتور محمد إسماعيل عبده، رئيس شعبة المستلزمات الطبية، إنه يتم العمل مع انتشار فيروس كورونا بشكل خاطئ تماما يضر أكثر مما ينفع خاصة فيما يتعلق بالكمامة والمطهر الكحولي والجوانتي.

وأضاف في حديثه لـ'أهل مصر'، أن الكمامة يتم ارتداؤها لمنع انتقال فيروس كورونا للشخص الذي يرتديها أو منه للمحيطين إليه، ولكن عندما مع وضعها على الفم والأنف، وفي حالة التنفس وحدوث عملية الشهيق والزفير يخرج ثاني أكسد الكربون وبخار الماء لذا فسيعود استنشاقه مرة أخرى لعدة مرات.

ونصح بأهمية أن يكون ارتداء الكمامات الطبية في الأماكن المزدحمة فقط خاصة أن المواطنين بسبب تكالبهم عليها وكثرة شرائها في الموجة الأولى من انتشار فيروس كورونا زاد سعرها بشكل كبير، وعندما توفرت الكمامات القماشية وحدث وعي بين الناس تراجعت أسعارها حتى وصلت إلى جنيه ونصف فقط، لافتا إلى أن عملية الشراء هي التي تتحكم في العرض والطلب وزيادة السعر.

ولفت رئيس شعبة المستلزمات الطبية، إلى أن هناك مخاطر في رش الكحول بكثرة طوال اليوم على اليدين، فعلي الرغم من وجود بكتيريا ضارة على اليدين فهناك بكتيريا نافعة تمنع اليدين والجلد من التشقق ولكن عند رش الكحول بشكل كبير يتسبب في خشونة اليدين بشكل واضح وحدوث مشكلات جلدية.

وأوضح أن الكحول متواجد بكثرة في السوق ولا يوجد به نقص ولكن يجب تقليل استخدامه وجعله فقط في حالة عدم إمكانية توافر مياه لغسل اليدين بالماء والصابون.

وأشار إلى أن الجوانتي مثلا رغم انخفاض سعره في السوق إلا أنه 'مصيبة سودة'، ففي حالة وجود رذاذ موجود في مكان ما وتم وضع اليد عليه سنشعر به ولكن في حالة ارتداء الجوانتي لا يشعر به إضافة إلى أنه يتم لمس كل شيء به مما يساهم في نشر عدوى كورونا، مؤكدا أنه يفضل أن يكون ارتدائه مقتصرا على المتخصصين فقط.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أنه تم تسجيل 1119 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 55 حالة جديدة.

وقالت الوزارة إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكرت وزارة الصحة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 144583 حالة من ضمنهم 115414 حالة تم شفاؤها، و 7918 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً