اعلان

الواقع أضعاف المعلن.. كارثة في إحصائية كورونا بمصر: أعداد الوفيات تقترب من 60 ألف

وفيات كورونا
وفيات كورونا
كتب : أهل مصر

أوردت بي بي سي عبر موقعها الإلكتروني تحليلًا يتناول الارتفاع التدريجي في نسبة وفيات كورونا داخل مصر استنادًا إلى إحصائيات حكومية رسمية مثل وزارة الصحة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

أهل مصر تتناول في التقرير التالي مدى صحة المعلومات التي أوردتها بي بي سي بشأن ارتفاع نسبة الوفيات في مصر، حيث كشفت تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع عدد الوفيات في مصر خلال ذروة فيروس كورونا لقرابة 60 ألف حالة وفاة، وهو مؤشر يتجاوز متوسط الوفيات خلال الخمس سنوات الماضية، وبالمقارنة بين إحصائيات الوفيات عالميًا يلاحظ أن مصر تسجل ضعف عدد الوفيات فى أى دولة أوروبية.

إحصائيات الوفيات في مصر خلال الخمس سنوات الماضية

في عام 2014 سجلت مصر وفيات 531.9 ألف حالة وفاة.

وفي عام 2015 سجلت مصر 573.9 ألف حالة وفاة.

وفي عام 2016 سجلت مصر556.1 ألف حالة وفاة مما يؤكد تراجع عدد الوفيات هذا العام.

وفي عام 2017 تراجعت الوفيات في مصر لتسجل 547.2 ألف حالة وفاة

وفي عام 2018 ارتفع عدد الوفيات ليصل إلى 560 ألف حالة وفاة.

وفي عام 2019 قفزت عدد الوفيات إلى 570 ألف حالة وفاة وسط تداعيات فيروس كورونا.

معدل الوفيات في مصرمعدل الوفيات في مصر

عدد وفيات كورونا في مصر

وفي هذا الصدد، أفادت وزارة الصحة في بيانات أن عدد وفيات كورونا في مصر منذ بداية الجائحة تصل إلى 8.085 حالة وفاة.

وبالمقارنة بين أعداد الوفيات بسبب فيروس كورونا، وأعداد الوفيات بشكل عام في مصر، يظن البعض أن أعداد الوفيات في مصر بسبب فيروس كورونا أكثر من المعلنة، وهو ما ردت عليه الحكومة بأن الوفيات المسجلة تقتصر على من تأكدت إصابته قبل وفاته عبر فحص PCR في معامل ومستشفيات حكومية فقط.

وفيات كورونا في مصروفيات كورونا في مصر

خبراء يعلقون على زيادة الوفيات في ظل كورونا

ومن جانبها، علقت الدكتور جيهان العسال، نائبة رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، على ارتفاع عدد الوفيات في مصر، قائلة إن الفيروس ربما ليس مسؤولا بشكل مباشر عن كل الوفيات الزائدة، وتفسرها بوفاة بعض أصحاب الأمراض المزمنة بسبب أمراضهم، أو أي سبب وفاة آخري.

وأضافت في تصريحاتها: ' قد يكون المتوفي بسبب إصابته بأزمة قلبية أو سكر أو أى عرض مرضى آخر، ولم يذهبوا إلى المستشفي، حتى لا يصابوا بعدوى كورونا هناك'.

ومن جانبه، كشف الدكتور محمد على عز العرب استشاري الكبد و الجهاز الهضمي، وعضو مركز الحق في الدواء، أن عدد الذين توفوا بفيروس دون أن يسجل في إحصاءات الوفيات به 'أكبر بكثير ممن سجلوا.

وأضاف 'عز العرب'، في تصريحاته لـ 'أهل مصر' أن السبب في ذلك عدم عمل مسحات أو دخولهم المستشفيات على الإصابة بفيروس كورونا لم تكن المسحات تكفي الجميع، وحالاتهم خطيرة.

وتابع : 'التشخيص في شهادات الالتهاب الرئوي أو ضيق التنفس سبب وفاة هؤلاء'.

وأشار إلى أن الخطورة في تغسيل الموتى وتكفينهم ودفنهم بصورة طبيعية ودون إجراءات احترازية، وهو ما أدى إلى انتقال العدوى لمن شاركوا في الغسل والدفنة.

مصر تسجل ضعف عدد الوفيات فى أى دولة أوروبيةمصر تسجل ضعف عدد الوفيات فى أى دولة أوروبية

عدد وفيات الأطباء بفيروس كورونا

وكانت نقابة الأطباء نعت آخر شهدائها الدكتور محمد عبد المنعم أخصائى الباطنة والعناية المركزة بمستشفي المنزلة العام بالدقهلية والذى توفى نتيجة الإصابة بفيروس كورونا كوڤيد19، الشهيد الــ(286).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة