اعلان

قانوني: رشق القطارات بالحجارة أثناء سيرها يعرضك لعقوبتين

قطار
قطار

قال الدكتور أحمد مهران أستاذ القانون العام، إن رشق القطارات بالحجارة أثناء سيرها تعد جريمتين، الجريمة الأولى هي الاعتداء على الممتلكات العامة تؤدي إلى السجن، أما الجريمة الثانية هي الاعتداء على سلامة وحياة الأفراد وتعريض حياتهم للخطر، لافتا إلى أن هذا الاعتداء من الممكن أن يصيب الركاب والأفراد وموظف عام أو السائق أو الكمسري أو غيره من مستقلين القطار.

وأضاف "مهران" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن رشق قطارات الدرجة الثانية أو الثالثة نظرًا لوجود الشبابيك والأبواب مفتوحة باستمرار، تؤدي إلى أذى.

وأشار إلى أن هذا السلوك المعيب، يشكل عدة جرائم مرتبطة ببعضها ارتباط لا يقبل التجزئة، منها جريمة الاعتداء على الممتلكات العامة وهو القطار باعتباره مرفق عام، والاعتداء على سلامة وحياة الأفراد، التعدي المعنوي وفقا نص المادة 132 من قانون العقوبات يعاقب المتهم في جريمة العقوبة الأساس وهي عقوبة السجن عن جريمة الاعتداء على الممتلكات العامة.

وفي وقت سابق، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالبدء في التنفيذ الفوري لمخطط تطوير الشبكة القومية للسكك الحديدية، بإضافة مسارات جديدة من خطوط القطار الكهربائي فائق السرعة، مع ربطها بشبكة القطار القائمة.

وشدد الرئيس على أهمية تلك المنظومة كعامل أساسي لتنفيذ استراتيجية الدولة لتحقيق التكامل بين عناصر التنمية في كافة المجالات على مستوى رقعة الجمهورية من مناطق صناعية وزراعية ومدن ومجتمعات عمرانية، وربطها بالموانئ الجديدة والمراكز اللوجستية، أخذا في الاعتبار التزايد المتوقع في الإقبال على استخدام وسائل النقل بالنظر إلى الجهود التنموية الضخمة الحالية والمستقبلية بالدولة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً