اعلان

مدير معهد الأمصال: لسنا متخصصين في انتاج لقاحات كورونا

الدكتور محمد سعد مدير معهد الأمصال واللقاحات
الدكتور محمد سعد مدير معهد الأمصال واللقاحات

كشف الدكتور محمد سعد، مدير معهد الأمصال واللقاحات عن خطة المعهد في 2021 وعدد اللقاحات المنتجة، والتنسيق مع الجهات المعنية.

كما أفاد "سعد" في حواره لـ "أهل مصر" أبرز اللقاحات التى ينتجها المعهد، ودوره في تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، مشيرًا إلى تصديره العديد من الأمصال للدول العربية والأفريقية.

وإلى نص الحوار..

ما أبرز ماحققه المعهد في 2020؟

وفر المعهد اللقاحات السياديي للهيئة العامة للخدمات البيطرية، كما يوفرالمعهداللقاحات للحملات القومية.

ماذا عن خطة المعهد في 2021؟

يسعى المعهد لزيادة قدرته التسويقية، ويهدف المعهد لزيادة قدرته التصديرية، يطور المعهد أقسامه الانتاجية، ويتابع المعهد الحاله الوبائية مع الجهات المعنية لتطويراللقاحات المنتجة طبقا الحاله الوبائية.

هل هناك لقاحات معينة للحيوانات التي تنقل من بيئة خارجة مصر.. على سبيل المثال الزرافات الواردة من جنوب أفريقيا هل هناك لقاح معينة بيتم صرفه لهم قبل دخول مصر؟

دور معهد الأمصال في التصدي للفيروسات من أصل حيواني؟

أنشئ معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية عام ١٩٠٣م ، ويتبع مركز البحوث الزراعية، ينتج المعهد ما يقرب من 70 لقاح لحماية الثروة الحيوانية والداجنة، ويقوم المعهد بإمداد الهيئة العامة للخدمات البيطرية باللقاحات اللازمة للحملات القومية ضد أمراض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع والجلد العقدي وإنفلونزا الطيور وإنفلونزا الخنازير وغيرها من الأوبئة الخاصة بالحيوانات والطيور سواء الوافدة أو المستوطنة أو المشتركة بين الحيوان والإنسان.

هل هناك تنسيق بين معهد والجهات الأخري، وأبرزها؟

يتعاون المعهد مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومعهد بحوث الصحة الحيوانية والمعمل المركزي الرقابه علي المستحضرات البيطرية لمتابعة الوضع الوبائي دوريًا لتطوير اللقاحات المنتجه طبقا لتحور العترات أو ظهور عترات جديده طبقا لتوجيهات معالي وزير الزراعة واستصلاح الأراضى السيد القصير، وبإشراف الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

إلى أين وصل البحث العلمى في مجال الأمصال واللقاحات المصرية؟

نسير بخطى جيدة مع الدول المتقدمة في البحث العلمى ويقدم معهد البحوث منح للماجستير والدكتوراه من الخارج لمتابعة التطورات التكنولوجيا في عالم الأمصال واللقاحات وتطوير الباحثين للتصدى لأي وباء جديد أو تطوير التحصينات.

كما أن المعهد حاصل علي ثلاث شهادات اعتماد دولية GMB 17025 ISO9001 من مكتب الاعتماد إيجاك وأيلاك العالمية واسيرتا، بالإضافة إلى تعاقد المعهد مع العديد من الشركات لتصنيع اللقاحات لزيادة القددرة الانتاجية والتسويقية للمعهد، فضلاً عن تعاقد المعهد مع وكلاء للمعهد في الدول العربية والأفريقية وتم تسجيل منتجات المعهد في دوله الكويت والإمارات وجاري التسجيل في المملكة العربية السعودية، ويصدر المعهد لقاحات إلي الدول العربية والإفريقية.

كيف يساهم انتاج اللقاحات والأمصال في تنمية وزيادة الثروة الحيوانية والداجنة؟

انتج المعهد ما يقرب من ١٥لقاح جديد لم ينتج من قبل لحماية الثروة الحيوانية والداجنة، وبالتى تزيد الانتاج نتيجة توافر اللقاحات للتحصينات ومنع انتشار الأمراض.

كيف يدعم المعهد المربى الصغير والفلاحين لمنع انتشار الأمراض؟

يوفر المعهد اللقاحات بأسعار اقتصادية ولتقليل التكلفة علي الساده المربيين وكذلك عامل الضغط على الحيوان ينتج المعهد لقاحات مركبة تحتوي على عدة عترات وأيضًا بعبوات اقتصادية ذات جرعات أقل.

أبرز اللقاحات التى تمكن المركز من إصدرها؟

ينتج المعهد لقاحات ضد الأمراض المشتركة والتي من الممكن أن تنتقل من الحيوان لإنسان، مثل حمي الوادي المتصدع والسعار والبروسيلا والإنفلونزا والمعهد لديه الباحثين المدربين والذين لديهم خبرات فائقه لإنتاج اللقاحات البيطرية من العترات المتواجدة أو الوافدة.

طرق التصدي للأمصال المغشوشة؟

لقاحات المعهد مسجلة في الباركود العالمي لمنع الغش، ويتم عمل عبوات مختلفة من اللقاحات تناسب متطلبات المربين ووضع استيكر جديد شامل علامة اﻻيزو والـ gmp وتم تفعيل علامة تجارية للقاحات المعهد، وهذا التطوير فتح مجاﻻت لتسجيل منتجاته فى الدول العربية (الإمارات -الكويت).

وينتج المعهد اللقاحات طبقا للبروتوكول العالمي ويتم معايرتها والتأكد من صلاحيتها طبقا للبروتوكولات العالمية، باستخدام أحدث الأجهزة العالمية ويتم تدريب السادة الباحثين بالتعاون مع المعاهد والجامعات العالمية المرجعية.

هل للمعمل القدرة على إمكانية تصنيع مصل ضد فيروس كورونا.. وخاصة أنه في طبيب بيطري أشار لذلك؟

المعمل غير مختص في إنتاج لقاح لمكافحة فيروس كورونا، فكل اللقاحات التي يتم انتاجها للثروة الحيوانية والداجنة وأمراض النباتات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول كبير في حماس: رئيس CIA أجرى تعديلات على المقترح الجديد لصفقة الرهائن