اعلان

مصير وسائل الإعلام التي لم توفق أوضاعها.. عقوبات مشددة وحجب للمواقع

كرم جبر رئيس الأعلى للإعلام
كرم جبر رئيس الأعلى للإعلام

تساءل الكثير من الصحفيين والمهتمين بالشأن الإعلامي عن مصير وسائل الإعلام التي لم توفق أوضاعها بعد انتهاء المهلة المحددة، بعد قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بتلقي طلبات توفيق الأوضاع بالنسبة للصحف والقنوات والمواقع الإخبارية حتى 30 من شهر مايو الجاري كمهلة أخيرة.

وأكد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المشددة ضد المخالفين، والتي قد تصل إلى حجب المواقع الإلكترونية.

وطالب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وسائل الإعلام المختلفة بسرعة توفيق أوضاعها باعتبار تلك المهلة الأخيرة للجميع، مؤكدًا أنه سيتخذ إجراءات قانونية مشددة ضد المخالفين.

وألزمت المادة الثانية من مواد إصدار قانون المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 180 لسنة 2018، واللوائح الصادرة تنفيذا له، كافة الكيانات القائمة وقت صدور القانون من صحف وقنوات وإذاعات ومواقع إلكترونية بتوفيق أوضاعها وفقا لأحكامه.

كما نصت المادة السادسة على أنه لا يجوز تأسيس مواقع إلكترونية في جمهورية مصر العربية أو إدارتها أو إدارة مكاتب أو فروع لمواقع إلكترونية تعمل من خارج الجمهورية إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من المجلس الأعلى وفق الضوابط والشروط التي يضعها في هذا الشأن.

وأضافت إنه مع عدم الإخلال بالعقوبات الجنائية المقررة، للمجلس الأعلى في حالة مخالفة أي مما تقدم اتخاذ الإجراءات اللازمة بما فيها إلغاء الترخيص أو وقف نشاط الموقع أو حجبه في حالة عدم الحصول على ترخيص ساري.

ووفق القانون، يحق لذوي الشأن الطعن على القرار الصادر بذلك أمام محكمة القضاء الإداري.

وجدير بالذكر أن شكل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر؛ لجنة مؤقتة في الفترة من 23 مايو 2021 إلى 30 مايو 2021 لتلقى طلبات تراخيص الصحف والمواقع الإلكترونية والوسائل الإعلامية التي أقرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

ويجدر الإشارة إلى أن تقديم طلبات توفيق الأوضاع سيتم يَوْمِيًّا خلال الفترة المذكورة من الساعة 12 ظهرًا حتى الساعة 2 ظهرًا بمقر المجلس بماسبيرو.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً