اعلان

لو عندك مريض كورونا في البيت.. ما الإجراءات الواجب إتباعها؟

العزل المنزلي
العزل المنزلي

مع زيادة عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا فإن مرضى الحالات البسيطة يلتزمون بالعزل المنزلي لمدة تصل إلى 14 يوم حتى تلاشي الأعراض ولكن في حالة وجود شخص مصاب بالفيروس يجب حينها إتباع عدد من الإجراءات الوقائية لمنع تفشي العدوى بين جميع أفراد الأسرة.

ماذا تفعل في حالة وجود مريض كورونا في المنزل؟

ضرورة ارتداء الكمامة

على الرغم من عزل مريض كورونا فى غرفة منفصلة، يجب على كل فرد فى المنزل ارتداء قناع فى جميع الأوقات لا تلمس أو تعبث بقناعك أثناء ارتدائه اغسل يديك بعد إزالة القناع.

تنظيف الأسطح

قم بتعقيم وتنظيف الأسطح التى يتم لمسها بشكل متكرر مثل لوحات المفاتيح، سطح الطأولة، جهاز التحكم عن بعد، مقابض الأبواب، الصنابير يجب تنظيف جميع هذه العناصر وتعقيمها بشكل متكرر.

ضرورة غسل اليدين

من مراقبة مستويات الأكسجين إلى إعطائهم الطعام والأدوية، قد تضطر إلى مساعدة مرضى كورونا في منزلك بعدة طرق تأكد من غسل يديك بشكل صحيح وتعقيمها وحاول ألا تلمس عينيك وفمك وأنفك.

استخدم أواني منفصلة

استخدم أواني منفصلة للمريض لا تخلط هذه الأواني مع الأدوات العادية التي يستخدمها أفراد الأسرة الآخرون، أثناء غسل الأطباق التي يستخدمها المريض، ارتد قناعًا وقفازات واستخدم الماء الساخن لتنظيف الأوانس، اغسل يديك جيدًا بعد غسل الأطباق.

مراقبة أعراض كورونا على المريض

أثناء رعاية مريض كورونا، يجب عليك مراقبة صحتك أيضًا تحقق من وجود أى أعراض مثل السعال والحمى وضيق التنفس إذا كنت على اتصال وثيق بهم، فيجب عليك أيضًا الحجر الصحي في المنزل لمدة 14 يومًا.

احصائيات فيروس كورونا في مصر

وكانت وزارة الصحة أعلنت خروج 987 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 187691 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1140 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 49 حالة جديدة.

وقال "مجاهد"، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد"، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 256124 من ضمنهم 187691 حالة تم شفاؤها، و 14807 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد و بايرن ميونخ (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) محاولات من البايرن