اعلان

«الخارجية الماليزية»: اجتماع اليوم تاريخي بين مصر وماليزيا.. ونستعد لحقبة جديدة من التعاون المشترك

المؤتمر الصحفي بين الوزير شكري ونظيره الماليزي
المؤتمر الصحفي بين الوزير شكري ونظيره الماليزي
كتب : أهل مصر

أعرب وزير الخارجية الماليزي هشام الدين حسين، عن تقديره للرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري ولحكومة مصر على الاستقبال الدافئ الذي حظي به خلال زيارته إلى القاهرة.

وقال وزير الخارجية الماليزي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأحد في القاهرة، إن الاجتماع اليوم تاريخي بين مصر وماليزيا على مستوى العلاقات وهذه الزيارة تمثل نجاحا لوضع العلاقات بين البلدين ووضعها في مسارها.

وأضاف أن الحماس الذي حظيت به أنا والوفد المرافق يعكس العلاقة الحقيقية بين الشعبين المصري والماليزي على مدى سنوات طويلة، وقد حان الوقت في ظل الجائحة العالمية لإحياء هذه العلاقات بين البلدين كما نعرف جميعا.

وتابع أن رئيس الوزراء الماليزي كان له مكالمة فيديو مع الرئيس السيسي ما أدى إلى هذه الزيارة لتمهيد الطريق من أجل اعادة أواصر التعاون بين البلدين واستكشاف الجديد وأن نبني على ما هو موجود فعلا.

واستطرد: أؤكد أن استخدام الآليات القائمة وفقا لما اتفقنا في اجتماع اللجنة المشتركة في ان يكون هناك اجتماع يجري في القاهرة وأوكلنا إلى المسئولين رفيعي المستوى أن يكون هناك مشاورات ثنائية للترتيب الاجتماعات الخاصة باللجنة المشتركة وكملاحظة جانبية أن يكون هناك ملتقيات للأعمال لنبدأ في التعامل سويا، حيث ترأس رئيس الوزراء هذا الاجتماع من أجل أن يكون لدينا نتائج ملموسة للإعلان عنها.

وتابع وزير الخارجية الماليزي، قائلا: على المستوى الاقتصادي اعتقد أن المشروعات الكبيرة الموجودة الان في مصر، فإن ماليزيا تجد رغبة قوية للمشاركة في هذه المشروعات الكبرى، حيث إن مصر وهي بوابة افريقيا وكذا لتعاون مصر مع مجموعة الأسيان والتي يصل تعداد سكانها إلى 600 مليون نسمة فهو وضع مفيد للجانبين.

وأضاف: كذلك ناقشنا الاستجابة المشتركة لجائحة كورونا والعوائق التي تواجه السياحة والسفر والطلاب المسافرين والتأكد من وجود التطعيمات اللازمة.

كما توجه بالشكر إلى مصر والوزير شكري شخصيا لموافقته على تطعيم الطلبة الماليزيين الوافدين إلى مصر وهذه لفتة إنسانية عظيمة وهذا يعني الكثير على مستوى العلاقات الثنائية الموجودة بين البلدين.

وأشار إلى مناقشة الموضوعات الإقليمية، قائلا: لم نستطع تفويت القضية الفلسطينية ودور مصر الرائد فيها وأود أن هنأ مصر على جهودها في السعي وتحقيق وقف إطلاق النار.

وأكد بالقول: إننا بصدد بدء حقبة جديدة بين مصر وماليزيا وأشعر بالثقة والراحة لهذا التفويض من قادتنا للاتجاه إلى الإمام

واختتم مكررا توجيه الشكر إلى الوزير شكري، قائلا: بالنيابة عني وعن الوفد المرافق والشعب الماليزي اتوجه بالشكر لحفاوة الاستقبال والضيافة.

WhatsApp
Telegram