اعلان

«محلية النواب» تكشف أسباب عدم فرض تعريفة على «التوك توك» وتقنين أوضاعه

فرض تعريفة على التوك توك
فرض تعريفة على التوك توك

سادت حالة من الجدل في الآونة الأخيرة، بعد انتشار مجموعة من الأخبار حول تعريفة مركبة الـ«التوك توك» المقدرة بـ 3 جنيهات، مما دفع عدد كبير من المواطنين للتساؤل عن عدم فرض المجالس المحلية تعريفة على «التوك توك» حتى الآن.

وقال النائب سيد شمس الدين، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن أزمة التوك توك في جميع المحافظات، والأطفال هم الذين يقودون المركبة في القرى والمناطق النائية مما يتسبب في الكثير من المشكلات من الحوادث وغيرها، والتأثير سلبيا بشكل كبير، مشيرًا إلى أن معظمها تسير بدون تراخيص، رغم أن باب الترخيص وتقنين الأوضاع مفتوح.فرض تعريفة على التوك توك

تراخيص التوك توك

وأضاف «شمس الدين» في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أن 90% من أصحاب مركبات التوك توك لا يلجأون إلى تقنين أوضاعهم أو الترخيص إلا بعد القبض عليهم ومصادرة المركبة من قبل أجهزة الأمن، وأن إجمالي أعدادهم كبيرة جدا وتتخطى الـ 4 مليون مركبة ولا بد من وضع حد لها والعمل على حل هذه المشكلة، وأن فساد وتراخي المجالس المحلية وراء عدم وضع تعريفة التوك توك حتى الآن.

فرض تعريفه للتوك توك

وأوضح عضو «محلية النواب»، أن يجب على المجالس المحلية عمل حصر بجميع التكاتك الموجودة في المنطقة الخاصة بهم، وعمل كشف بأسماء المالكين للمركبات، وإجبارهم على التراخيص في فترة أقصاها 3 أشهر، ووضع تعريفة عن طريق رئيس المجلس القروي، وعمل خط سير محدد للمركبة لكي يتم القضاء على الفوضى التي تسببها هذه المركبات.

فرض تعريفة على التوك توك

التوك توك في مبادرة الإحلال

وعن إضافة التوك توك لمبادرة إحلال السيارات المتقدمة، أشار «شمس الدين» إلى أن هذه لا جدوى منها نظرا لأعداد التوك توك الكبيرة، وماذا تفعل الدولة بهذه المركبات بعد إحلالها؟ هل يتم إعدامها والتحصيل منها مما يتسبب في الخسائر.

فرض تعريفة على التوك توك

وفي السياق ذاته، قال أحمد عبدالرازق، المتحدث باسم المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات بوزارة المالية، إن الحكومة أطلقت البرنامج القومي الذي يستهدف تقنين أوضاع مركبات 'التوك توك'، لحصر أعداد تلك المركبات على مستوى المحافظات، بالإضافة إلى توفير الأوراق اللازمة، من حيث الحصول على رخصة، ووضع قيود محددة على سن سائقي تلك النوعية من المركبات، لكي تكون عملية الانتقال به أكثر أمانًا للمواطنين والعاملين على حد سواء، ويتم ذلك عن طريق التنسيق بين وزارتي الداخلية والتنمية المحلية.

ترخيص سيارات الميني فان

وأضاف 'عبدالرازق'، أن ترخيص التوك توك سيعود بالنفع على أصحابها من خلال تسديد رسوم التأمينات، والتي يحصل عليها عند بلوغ سن المعاش، مشيرًا إلى أن الدولة حريصة على تقديم كافة التيسيرات والحوافز المالية، التي تستهدف تشجيع أصحابها على ترخيصها.

وأوضح المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات، أن انضمام التوك توك في مبادرة الإحلال يساهم في إتاحة الفرصة أمام ترخيص سيارات الميني فان الـ7 راكب كوسيلة نقل أجرة، خاصة أنه يتم ترخيصها كأحد وسائل النقل الملاكي أو أتوبيس الخاص أو سياحة وليست أجرة كما تستخدم، وبالتالي فإن توجيهات الحكومة لإحلال التوك توك عبر ترخيص الميني فان وإدخاله بالمبادرة، سيعمل على ترخيصها بالطريقة صحيحة داخل وحدات المرور.

فرض تعريفة على التوك توك

وأشار 'عبدالرازق'، إلى أن هناك بعض التقديرات التي تشير إلى وصول إجمالي أعداد التكاتك بين 3 إلى 4 ملايين توك توك على مستوى الجمهورية، وهذا الحجم من التكاتك لا يتناسب مع طبيعة الإنتاج المحلي من سيارات الـ'ميني فان'، ضعيف للغاية، موضحًا أن المصانع المتاحة التي تنتج تلك النوعية من السيارات لا تتجاوز 3 مصانع تقريبًا، وذلك نتيجة عدم وجود حالة إقبال المستهلكين على شراء سيارات الميني فان، وقد يختلف الوضع باختلاف حجم العرض والطلب داخل الأسواق، ومن الممكن أن يزيد حجم الإنتاج عند انضمام سيارات الـ'ميني فان' بالمبادرة.

فرض تعريفة على التوك توك

وأكد أنه عندما يتم إتمام كافة خطوات تراخيص اللازمة لمركبات التوك توك وإتاحة ترخيص الميني فان كأجرة، ستفتح المبادرة باب الاشتراك أمام المستفيدين، سواء عبر تقديم حوافز وتيسيرات جديدة أو دراسة مدى توافق شروط الاشتراك في المبادرة للالتحاق بها، مشيرا إلى أن الحكومة، قد تتيح فرصة دخول عدد معين من إجمالي أعداد التكاتك الضخمة للمشاركة بالمبادرة، بما يتناسب مع حجم الإنتاج الضعيف من سيارات الميني فان، وفي هذه الحالة سينعكس إيجابيًا على زيادة حجم الطاقة الإنتاجية لسيارات 'ميني فان' المجمعة محليًا، حتى تتمكن من استيعاب أكبر عدد ممكن من إحلال مركبات التوك توك.

شروط ترخيص التوك توك

وأوضح 'عبدالرازق'، أن المبادرة لا يمكن أن تتعامل نهائيًا مع عملية إحلال التوك توك وهو مجهول الهوية، لذلك فإن تقنين أوضاعه أصبح أمرًا حتميًا وضروريًا، لتوافر المستندات التي تثبت مدى صحة تملكه لدى المتقدم، حيث يستلزم على المتقدمين للمبادرة عند بدء تفعيل عملية إحلاله بسيارات 'ميني فان'، وجود رخصة سارية للتوك توك باسم المتقدم، تحمل أرقام اللوحة المعدنية الخاصة به، ويكون الحد الأدني لسن المتقدم 21 عامًا.

يذكر أن رئاسة مجلس الوزراء كلف الوزراء المختصين بتقديم مذكرة للعرض على مجلس الوزراء، تتضمن تيسيرات ومحفزات لأصحاب مركبات 'التوك توك' لتقنين أوضاعهم، وترخيص مركباتهم، مع مراعاة أن تكون هناك قيمة محددة مخفضة للترخيص لترغيب هؤلاء المواطنين على تقنين أوضاعهم، كما أوضحت أن عدد مركبات 'التوك توك' التي تم ترخيصها حتى الآن لا يتجاوز 10% من إجمالي المركبات في 22 محافظة، بدأت إجراءات الترخيص بها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً