اعلان

«تعليم الشيوخ»: التعليم الفني لا يليق بالتطلعات المصرية.. ومرتبات الأساتذة سببت خلخلة في الجامعات الحكومية (حوار)

د.راندا مصطفي وكيل لجنة التعليم بمجلس الشيوخ
د.راندا مصطفي وكيل لجنة التعليم بمجلس الشيوخ

أكدت الدكتور راندا مصطفي، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بـمجلس الشيوخ، أن قانون هيئة الاعتماد والجودة للتعليم الفني، حيث ستساهم في تحسين مستوى التعليم الفني في مصر، لافتًا إلى أن التعليم الفني الحالي لا يصح أن يكون بهذا المستوى، فهو لا يليق بتطلعات مصر في المرحلة المقبلة.

وأكدت مصطفى أن اللجنة لم تتلق أي تعديلات أو قوانين جديدة فيما يتعلق بـالثانوية العامة، وتابعت قائلة: أتصور أنه سيكون هناك تصور لإزالة شبح الثانوية العامة في دور الانعقاد القادم.

وقالت وكيل لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، إن تجربة الجامعات الخاصة بمصر ناجحة، لافتة إلى أن الجامعات الأهلية والخاصة تستعين بأساتذة الجامعات الحكومية وبأضعاف ما يتقاضونه؛ مما قد يؤدي إلى خلخلة في الجامعات الحكومية.. وإلى نص الحوار.

ما أهم ما ناقشته لجنة التعليم في دور الانعقاد الأول؟

أعتقد أن أهم موضوع في دور الانعقاد الأول تمت مناقشته هو مشروع قانون هيئة الاعتماد والجودة للتعليم الفنى، للحفاظ على جودة التعليم للمؤسسات التعليمية الفنية، فالتعليم الفنى هو مستقبل مصر، في ضوء اهتمام ودعم الرئيس السيسي للتعليم الفني، والتأكيد على جودة المنتج، ومستوى التعليم الفني الآن ليس هو المطلوب، رغم أننا مقبلين على التطور التكنولوجي، فلا يصح أن يكون التعليم الفني بهذا المستوى، كما أثارت اللجنة مناقشة معايير الشفافية في اختيار رؤساء الجامعات.

بعد رفض مجلس الشيوخ لتعديلات قانون الثانوية العامة، هل تلقت اللجنة مشروعًا جديدًا؟

بالطبع.. رفض مجلس الشيوخ قانون التعليم الجديد وأيضاً اللجنة؛ حرصاً على مصلحة الأسرة المصرية، ولكن لم نتلق أي تعديلات أخرى بشأن هذا القانون، ولكن أتصور أنه في دور الانعقاد المقبل سيكون هناك تصورات لإزالة شبح الثانوية العامة وما تسببه للأسر المصرية.

ما رأيك في نظام التعليم الخاص في مصر؟

أبدأ حديثي عن التعليم الخاص بالجامعات، وما تتلقاه من دعم الجامعات الحكومية، فهى بمثابة تجربة ناجحة رغم ما يتحمله الطالب من نفقات، كما أن تلك الجامعات تقوم بالاستعانة بأساتذة الجامعات الحكومية، ونفس المنهج أيضًا الجامعات الأهلية، حيث تعطي الأستاذ الجامعي ثلاث أضعاف ما يتقاضاه في الجامعة الحكومية، فمرتبات أساتذة الجامعة ضعيفة وغير لائقة؛ مما يتسبب حدوث خلخلة في الجامعات الحكومية، ولا بد في المرحلة القادمة تحسين رواتب أعضاء هيئة التدريس.

د.راندا مصطفي وكيل لجنة التعليم بمجلس الشيوخ

كيف ترين قرارات «الأعلى للجامعات» فيما يتعلق بنظام الساعات المعتمدة؟

فيما يتعلق بتعديل المادة 79 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات يمنح طلاب الجامعات والمعاهد فرصة التخرج عقب استيفائهم الساعات المعتمدة، وتعميم الساعات المعتمدة، فهو بمثابة انفراجة كبرى في التعليم، والذي سيكون مصدرًا لدخل للجامعات الحكومية، ومن ثم أنصح الطلاب في المرحلة المقبلة بدخول الكلية التي يرغبونها، وليس طبقا للمجموع؛ لأن هذا يعطي فرصة للإبداع.

كيف يمكن حل العجز في عدد الأطباء؟

الحل الوحيد لعلاج مشكلة العجز في الأطباء هو تحسين دخولهم، ففي أمريكا أعلى دخل يكون للطبيب، والحقيقة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، زود مرتبات أطباء الامتياز 10 أضعاف ما كانوا عليه، وأفضل من ذي قبل، لكن نحتاج من وزيرة الصحة أن تدرس تحسين أجور الأطباء العاملين في مستشفيات الوزارة، كذلك أطالب وزير التعليم العالي بتحسن أجور أساتذة الطب؛ لأن هؤلاء من يقومون بتخريج أطباء المستقبل.

د.راندا مصطفي وكيل لجنة التعليم بمجلس الشيوخ

ما رأيك بمبادرة حياة كريمة التي أطلقها ودعمها الرئيس السيسي ؟

تُعد مبادرة حياة كريمة من أعظم المبادرات في القرن 21، حيث أن هناك 4500 قرية سيتم تطويرها وتأهيلها، وبتكلفة مرحلة أولى تصل إلى 700 مليار جنيها، وما يحدث هو بناء حقيقي للإنسان المصري أن يكون له حياة كريمة في المسكن والحصول على الخدمات الصحية والتعليمية، فمبادرة حياة كريمة هو مشروع مصر في القرن 21، ونحن في حزب حماة الوطن كأمينة المرأة، شاركنا في ذلك، فهذا التطوير والتأهيل يحتاج إلى أن تؤهل فيها المرأة عبر مشروع محو الأمية الذي نتبناه، والحرف التراثية، وتدريب السيدات على الحرف وتأهيلهم.

وتعيش مصر واقعًا أفضل وإنجازات شاهدة على عظمة ما تم من خلال مشاريع عملاقة، وشبكات طرق وكباري تربط جميع المحافظات ببعضها وتسهل الاستثمار وتحقق التنمية المنشودة، أن مصر نجحت في تجاوز كل الصعاب وأصبحت اليوم من أفضل الاقتصاديات نمو في العالم، حيث معدل نمو 3.4% رغم جائحة كورونا في حين أن هناك دولاً أصبح معدل نموها بالسالب.

كيف ترين أداء مجلس الشيوخ بعد عودته للحياة السياسية ؟

عاد مجلس الشيوخ بشكل قوي وأثري الحياة السياسية المصرية، فهو الغرفة الثانية للبرلمان، ويضم مجموعة من الحكماء وعقول مصر كلاً في مجال تخصصه، ورأينا كيف كانت النقاشات في دور الانعقاد الأول رغم قصر هذا الدور بسبب التوقف حتى إعداد اللائحة، والأدوار المقبلة ستكون أكثر ثراء وأفضل.

WhatsApp
Telegram