اعلان

تحذيرات من «بوس» الأطفال.. كل ما تريد معرفته عن الهربس والوقاية منه (خاص)

الهربس
الهربس

حذر الأطباء من انتشار فيروس الهربس بين الأطفال بصفة خاصة والكبار بصفة عامة الفترة الحالية، لاسيما بعد أن اشتكي العديد من الأمهات بإصابة صغارهم بالفيروس من مختلف المحافظات.

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف قاسم، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، الهربس الفموي من أكثر الفيروسات المنتشرة في الفترة الحالية بين الأطفال وأكثر سبب لانتقاله بيكون عادة تقبيل الأطفال في الفم، مشددة على ضرورة تجنب تلك العادة الضارة.

وكشف 'قاسم' في تصريحاته لـ'أهل مصر' أعراض الهربس على النحو التالي:

- شكل قرح بالفم على الشفتين وداخل الفم والحلق مما تؤثر على البلع وتسبب ألم شديد.

- ارتفاع شديد فى درجة حرارة الجسم مع الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.

- يواجه الطفل صعوبة فى تناول الطعام والبلع وذلك نتيجة الالتهاب الشديد والقرح.

وأشار إلى عدة نصائح لعلاج الهربس عند الأطفال

- إعطاء الطفل مشروبات و مأكولات باردة مثل العصائر والجيلي لتقليل الألم بالفم والحلق

- تجنب إعطاء الطفل المأكولات والمشروبات التى تحتوي على نسبة عالية من الحمضيات، مثل: البرتقال والليمون، حيث أنها تعمل على زيادة الألم فى الفم.

- عدم استخدام أدوات الطفل المريض مع تخصيص أدوات للطفل وغسل اليدين باستمرار، وذلك لحماية باقي الأطفال من العدوى.

وأفاد أن بعد زيارة الطبيب الطفل يحتاج علاج الأعراض مخفض للحرارة ومسكن للألم وممكن الطبيب يوصف له مضاد للفيروسات تساعد في سرعة التحسن، مؤكدًا أن المضادات الحيوية ليس لها دور في العلاج، والتحسن بيكون خلال أسبوع من العلاج.

- منع الطفل من نزول دور الحضانة، وذلك لمنع نشر العدوى.

طبيب: دورة وجود الهربس من 5- 7 أيام

وفي السياق ذاته، قال الدكتور محمد حمزة، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، إن فيروس الهربس نوعين الأول في الجلد والحلق واللوزتين، والآخر في الأعضاء التناسلية.

وأضاف حمزة، في حديثه لـ 'أهل مصر'، أن الأكثر انتشارًا هو هربس الحلق واللوزتين يبدأ بحرارة وهمدان وفقدان شهية وبعد كده بيت القصيد ( قرح الفم)، ويكون من داخل الحلق، للخارج عند الشفايف، ومن ثم ينشر في الفم بالكامل، معلقًا: 'ومن ممكن أن تحدث العدوى على شكل حبوب صغيرة، ممتلئة بمادة صفراء على الفم من الخارج بنسميها 'vesicle'.

وأكد أن دورة وجود الهربس من 5- 7 أيام، موضحًا أن المشكلة تكمن في القرح تكون مؤلمة للغاية، والطفل يخاف من تناول الطعام، حيث تصل للجفاف والحجز في المستشفى، بالإضافة إلى حاجة الطفل للمحاليل من أجل التغذية حتى يأخذ الفيروس دورته وينتهى'

وعن علاج الهربس الذي يساعد على الشفاء بشكل سريع، ذكر حمزة: 'اسيكلوفير مثل زوفيراكس شراب والبديل ( لوڤير-اسيكلوفير) أقراض للإذابة في مياه'.

وتابع: 'يتم تخفيف ألم الطفل من خلال اسبراي يحتوي على مخدر ليستطيع الأكل، مثل: 'زي بي بي سي -أفتاميد اسبراي'، مضيفًا: 'الچيل الموضعي للقرح يساعد على الالتئام'.

ونصح بتناول الطعام البارد، مثل: العصائر والجيلي والكاستر لتقليل الآلم، معلقًا: 'الطفل المصاب يحتاج مسكنًا ومضاد للالتهاب طول فترة نشاط الفيروس ليساعد على تقليل حدة الآلم'، محذرًا من الأحماض، مثل: 'البرتقال واليوسفي والليمون'.

وأشار إلى أن الهربس مُعدي لمن يلمس مكان الإصابة، أو التقبيل، وتكون الفترة مابين الإصابة وظهور الأعراض أسبوع تقريباً، معلقًا: '60٪‏ من حالات الإصابة بالهربس تتنقل من شخص حامل للفيروس وليس مصاب وعليه الأعرض، لذلك لا داعي للبوس'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خلال استقبال هنية.. خامنئي: القضاء على إسرائيل أمر ممكن