اعلان

ليست الزيادة الأولى.. تاريخ سعر رغيف الخبز مع «الغلابة»: كان بنص قرش

رغيف الخبز
رغيف الخبز

تصدر رغيف الخبز حديث المواطنين ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد حديث السيسي، عن زيادة سعره خلال افتتاحه عدد من المشروعات الغذائية بمدينة السادات بمحافظة المنوفية.

ويعتبر الخبز هو الوجبة الرئيسية للمواطنين في مصر، إذ أن سعره ضمن بطاقات الدعم التموينية يسجل 5 قروش للرغيف، إذ يستفيد من الدعم لرغيف الخبز حوالي أكثر من 70 مليون مواطن لهم حصة ثابتة ضمن حصص الفرد المقررة على بطاقات الدعم.

ويعتبر سعر رغيف الخبز ثابتا عن 5 قروش من فترة طويلة، إذ لم يتأثر منذ عام 1988 تقريبا بعد آخر زيادة في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

ويتحدث الرئيس السيسي الآن عن زيادة مرتقبة خلال الفترة المقبلة، وبالنظر إلى تاريخ سعر رغيف الخبز نجد أن سعر كان نصف قرش للرغيف حتى سبتمر عام 1984، وبعدها ارتفع إلى قرشين للرغيف حتى عام 1988 وبعدها وصل رغيف الخبز إلى 5 قروش وظل ثابتا حتى الآن.

ووفقا لبينات رسمية صادرة عن الحكومة، فإن 90% من الأسر المصرية يستهلكون الخبز البلدي المدعم في غذائهم بشكل عام، و60% يعتمدون عليه بشكل أساسي وذلك وفقا لنتائج مرصد أحوال الأسرة المصرية.

من ناحيتها، قالت مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية إنها تدرس تعديل منظومة الخبز لإقرارها قريبا خلال الفترة المقبلة.

وأضافت المصادر لـ 'أهل مصر'، أن الوزارة عكفت خلال الفترة الماضية على وضع تصور للتحويل إلى الدعم النقدي المطلق بدلا من العيني، إذ أن المنظومة تعمل بنظام الدعم النقدي المشروط.

وأوضحت أن الوزارة نجحت خلال الفترة الماضية في توحيد أوزان رغيف الخبز في جميع المخابز حتى لا يتم التلاعب به مع تعديل منظومة المخابز.

وكشف الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، عن حرص الدولة المصرية على توفير وتقديم وجبة غذائية مناسبة لجميع الطلاب في جميع المراحل التعليمية.

وقال: «حان الوقت أن رغيف العيش يزيد ثمنه، مش معقول أدي 20 رغيف بثمن سيجارة، هذا الأمر يجب أن يتوقف، مش هقول إننا هنزوده أوي ولكن هذا الأمر يجب أن يتوقف».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال