اعلان

لهذه الأسباب.. ترميم دير مريم العذراء بأسيوط يثير الغضب

دير مريم العذراء بأسيوط
دير مريم العذراء بأسيوط
كتب : متابعات

ترميم دير مريم العذراء بأسيوط يثير الغضب، بعدما جرى تغطية الأرضية الأصلية ببلاط السيراميك أثناء الترميم. وغضب النقاد من تغطية الأماكن المقدسة التي ربما كانت تؤوي العائلة المقدسة ذات مرة. حسبما جاء في موقع المونيتور الأمريكي.

تثير عملية ترميم دير العذراء مريم في أسيوط، -الواقع في مكان ربما قضت فيه العائلة المقدسة أيامها الأخيرة في مصر قبل أن تعود إلى فلسطين منذ أكثر من 2000 عام -، ضجة كبيرة في مصر.

يقال إن دير مريم العذراء في درونكا بمحافظة أسيوط قد تم بناؤه حيث قضت مريم ويوسف وطفلها بعض الوقت قبل ركوب قارب في نهر النيل والعودة إلى وطنهم.

تقول التقاليد إن العائلة المقدسة بقيت في كهف في جبل أسيوط الغربي بعد فرارها إلى مصر بعد ولادة المسيح في بيت لحم. يضم الكهف الآن كنيسة مريم العذراء.

خضع الدير والكنيسة لعملية تجديد شاملة قبل عام كجزء من خطط مصر لإحياء مسار العائلة المقدسة وبث حياة جديدة في قطاع السياحة في مصر.

اكتملت أعمال ترميم الدير والكنيسة مؤخرًا ، وأعاد كهنة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية افتتاحهما في 1 أغسطس الجاري.

لكن الصدمة كانت مخبأة، إذ كانت أرضية الكنيسة مغطاة ببلاط خزفي. يقول منتقدو الترميم إن هذا قد أخفى الصخور الأصلية للجبل الذي حُفر فيه الكهف.

كانت هناك ردود فعل غاضبة على الصور ومقاطع الفيديو الناتجة عن حفل افتتاح الدير والكنيسة.

وكتب رجل على موقع تويتر 'شاهدت صورا مرعبة لمعبد دير السيدة العذراء بأسيوط بعد إعادة تشكيله'. 'لم أصدق عيني. أتمنى أن تكون الصور غير صحيحة'.

كتب الروائي الشهير إبراهيم عبد المجيد عن زيارته للكهف عام 1995 قائلاً إنه قضى يومًا داخل الكنيسة. كتب عبد المجيد 'المكان يعج بالتاريخ والقداسة'. 'لا يمكنك تغطية الأرضية الأصلية ببلاط السيراميك.'

يعد دير العذراء مريم في درونكا أحد أقدم الهياكل التي لا تزال تعمل في مصر.

يقال إنه تم بناؤه منذ أكثر من 1500 عام. ومع ذلك ، يقال إن كنيسة الدير تعود إلى القرن الأول. يعتقد البعض أن الكهف كان يستخدم لتخزين الحبوب من قِبل نبي الله يوسف عليه السلام.

يقع الدير الصحراوي على نهر النيل على بعد حوالي 20 كيلومترًا (12 ميلًا) من مدينة أسيوط على ارتفاع حوالي 100 متر (330 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر ، ولهذا السبب اعتاد المصريون الجنوبيون على البحث عن ملاذ هناك عندما كان يغمر النهر المكان.

يتدفق المصريون من جميع الأطياف إلى الكنيسة على مدار العام ، ولكن بشكل خاص في شهر يونيو ، عندما يتم الاحتفال بزيارة العائلة المقدسة، حيث تبدأ الاحتفالات في 13 يونيو وتستمر لمدة 15 يومًا.

ويقول عالم المصريات البارز بسام الشماع لـ 'المونيتور': 'لقد أُخرجت الكنيسة المصلى بالكامل من سياق تاريخها ومكانها'. 'كان ينبغي أن تحافظ على معالمها القديمة ، لا أن تتخلى عن هويتها التاريخية'.

تتضمن خطة إحياء مسار العائلة المقدسة ترميم 25 موقعًا في جميع أنحاء مصر ، من سيناء في الشمال الشرقي إلى أسيوط.

وتشمل المواقع كنائس وأديرة وبلدات وآبار مياه. وقد تم بالفعل الانتهاء من ترميم بعض المواقع.

وراء هذا الاستثمار ، تأمل مصر في استخدام هذه المواقع لجذب المزيد من السياح الأجانب وبث حياة جديدة في قطاع السياحة.

يساهم القطاع بحوالي 11.9٪ من الناتج المحلي الإجمالي لمصر ويوظف 9.5٪ من إجمالي القوى العاملة الوطنية البالغة حوالي 27 مليون.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الهلال الأحمر: استشهاد أكثر من 15 ألف طفل في غزة