اعلان

رغم دعوات التأجيل.. تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات في موعده

رغم دعوات التأجيل.. "المالية": تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات في موعده

التسجيل المسبق للشحنات.. قناة السويس
التسجيل المسبق للشحنات.. قناة السويس
كتب : متابعات

ردا على دعوات مجتمع الأعمال .. لا نية لتأجيل طرح نظام التسجيل المسبق في 1 أكتوبر، وهو الموعد النهائي الذي لن تستطيع بعده أي جهة لم تسجل في المنصة الموحدة الجديدة لمصلحة الجمارك 'نافذة'، من إدخال أي شحنات أو الإفراج عنها من الجمارك في الموانيء البحرية، حسبما قال وزير المالية محمد معيط خلال اجتماع مائدة مستديرة.

وتجرب السلطات نظام التسجيل المسبق الجديد لمعلومات الشحن منذ أبريل وخططت في الأصل لجعله إلزاميا في جميع الموانئ البحرية في يوليو، قبل جعله إلزاميا في منافذ الدخول الأخرى في مرحلة لاحقة – ولكن المطالبات من مجتمع الأعمال دفعت وزارة المالية إلى تأجيل الموعد النهائي في 1 يوليو إلى أكتوبر بدلا من ذلك لمنحهم مزيدا من الوقت للتوافق مع النظام الجديد.

لكن البعض داخل مجتمع الأعمال يقول إنه ليس جاهزا: يضغط مستوردون ومصدرون من أجل تأجيل المهلة التي تنتهي في 1 أكتوبر للتسجيل في نظام التسجيل المسبق لمعلومات الشحن (ACI)، وهو بروتوكول تابع لمنظمة الجمارك العالمية ويعمل بتقنية البلوك تشين، قائلين إنهم بحاجة إلى عدة أشهر أخرى لتوفيق أوضاعهم مع نظام التسجيل الجديد 'المعقد' و'الطويل'. وقال عدد كبير من المستوردين إنهم يواجهون تحديات في تنفيذ ثلاث خطوات مختلفة لاستكمال إجراءات التسجيل المسبق للشحنة الواحدة، بدعوى أنهم ليسوا على دراية كبيرة بالتكنولوجيا لفهم طريقة تقديم مستندات الشحن وبيانات الشحن رقميا قبل الوصول عبر المنصة.

تذكر- الثلاث خطوات للتسجيل في 'نافذة': عليك أولا إنشاء حساب على المنصة الإلكترونية وإصدار توقيع إلكتروني إما من خلال شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي أو إيجيبت تراست، وإدراج بيانات المصدر الأجنبي على منصة 'تبادل البيانات المؤمنة' عبر تقنية البلوك تشين، وتقديم طلب الحصول على الرقم التعريفي للشحنة من خلال المنصة الحكومية (كارجوس) – الذي تستمر صلاحيته لمدة ثلاثة أشهر- وتلتزم مصلحة الجمارك بالرد في غضون 48 ساعة على هذا الطلب.

وعلى الرغم من ذلك، تسجل وزارة المالية نشاطا كبيرا على المنصة: ما يصل إلى 2.5 ألف مستورد ووكيل جمارك سجلوا نحو 18 ألف معاملة جمركية للشحنات عبر النصة منذ إطلاقها التجريبي في أبريل، حسبما ذكر معيط. وأضاف أن نافذة لديها الآن ما يقرب من 7.7 ألف حساب مفعل، ولدى (كارجوس) الآن نحو 26 ألف مستورد مسجلين.

وأعلنت وزارة المالية عن سلسلة من الحوافز المالية لتشجيع الشركات على التسجيل خلال المرحلة التجريبية للنظام، وآخرها خصم 50% على رسوم التسجيل لمن يسجلون في المنصة الرقمية في أغسطس، إضافة إلى خصم 30% لأي شخص قام بالتسجيل خلال النصف الأول وخصم 20% خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر. ومن سجلوا خلال المرحلة التجريبية، التي تنتهي في 1 أكتوبر، سيجري تسريع عمليات الاستيراد والتصدير الخاصة بهم في كل المراكز اللوجستية، ما يسمح بتخليص وفحص البضائع بشكل أسرع. كما سيتمكن المستوردون من تأجيل دفع 70% من الضرائب والرسوم لتخليص البضائع في موانئ الشحن إلى ما بعد وصول الشحنة إلى الموانئ المصرية، ويحق لهم استرداد المبلغ في حالة حظر دخول شحناتهم أو التخلص منها، بموجب القواعد الجديدة التي وافقت عليها الوزارة في وقت سابق من هذا الشهر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً