اعلان

طلب إحاطة لوقف عملية نقل تبعية مياه شبرا الخيمة من القاهرة الكبرى لشركة مياه القليوبية

عبدالسلام الخضراوي
عبدالسلام الخضراوي

طالب المهندس عبد السلام خضراوي، عضو مجلس النواب عن دائرة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية من الحكومة بالتدخل الفوري لوقف مهزلة سعي رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية لنقل تبعية محطة مياه الشرب بشبرا الخيمة والشبكات التابعة لها ومنظومة الصرف الصحي من الشركة القابضة (شركتي القاهرة الكبرى لمياة الشرب والصرف الصحي) إلى شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية.

جانب من جلسة النواب

شركة الصرف الصحى للقاهرة الكبرى

وطالب 'خضراوي' في طلب إحاطة قدمه للدكتور المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بسرعة إدراجه في جدول أعمال المجلس وتوجيهه ومناقشته مع الوزير المختص في لجنة الإسكان والمرافق بالبرلمان، مشيراً الى أنه بعد ذلك القرار الجمهوري رقم 135لسنة 2004 بتاريخ 28/ 4/ 2004 وغيره من القرارات بتحويل الهيئة العامـة لمرفق الصرف الصحى للقاهـرة الكبـرى إلى شركة الصرف الصحى للقاهرة الكبرى التابعـة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وتكـون تابعـة لوزارة الاسكـان والمــرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة وتنفيذ نقل تبعية محطات الصرف الصحى بمدينة شبرا الخيمة إلى الهيئة العامة لمرفق الصرف الصحى بالقاهرة الكبرى (شركة الصرف الصحى للقاهرة الكبرى حاليا) بكل أصولها من محطات وشبكات وغيرهما من الأصول وكذلك العاملين بها إلا أن هناك محاولات من رئيس الشركة القابضة مع مسئولي مرفق المياه والصرف الصحى بالقليوبية نحو تعديل هذا الوضع ودون الرجوع لجهة إصدارهذه القرارات بما يخالف الدستور والقوانين المنظمة لذلك، في تحد واضح لسلطة إصدار القرار وبالمخالفة لقواعد العدالة اوالمساواة في نقل هذه المحطات والشبكات بمدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية دون نقل المناطق الحضرية بمحافظـة الجيزة التي شملها ذات القرارات الجمهوريةوقال المهندس عبد السلام خضراوى أن ذلك الأمر يؤكد وجود مجاملات شخصية وعلاقات في اتخاذ هذا القرار بين رئيس شركة القليوبية ورئيس الشركة القابضة للقاهرة الكبرى والذى تعدى السن القانونية حسب الدستور. ولا يخفى ما في ذلك من اضرار واضحة بالغة جراء هذا الأمر لساكنى مدينة شبرا الخيمة البالغ عددهم نحو ثلاثة ملايين مواطن يستفيدون من توفير الخدمات المقدمة من الشركة القابضة. حيث يترتب على نقل التبعية تعطل وتوقف أعمال الإحلال والتجديد للأجهزة والشبكات الحالية للمدينة والتى تقدرتكلفة مشروعاتها بنحو نصف مليار جنيه، وذلك بسبب إسنادها لشركة لم تنفذ سوى نسبة 30% تقريبا بالنسبة لمحطات الصرف الصحي في ملف تغطية القرى على مستوى محافظة القليوبية لمحدودية موازنتها. بالإضافة إلى شكاوى مواطني القليوبية بشأن مشروعات الاحلال والتجديد للشبكات والمحطات بكثير من القرى والمراكز، وتنبيه السيد رئيس الوزراء لضرورة معالجتها في اسرع وقت والتي تعترف بها الشركة ضمن الأخبار المنشورة على موقعها الالكتروني.

وفيما يلى نص طلب الاحاطة

'السيد الأستاذ الدكتور رئيس مجلس النواب

تحية طيبة وبعد

أتقدم بطلب الإحاطة هذا أعمالا للمادة 212 من لائحة المجلس الموقر، بشأن سعى رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية نحو نقل تبعية محطة مياه الشرب بشبرا الخيمة والشبكات التابعة لها ومنظومة الصرف الصحى من الشركة القابضة (شركتى القاهرة الكبرى لمياة الشرب والصرف الصحى) إلى شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، برجاء سرعة إدراجة في جدول أعمال المجلس وتوجيهه إلى السيد رئيس مجلس الوزراء ومناقشته مع الوزير المختص في لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير

مهندس / عبد السلام خضراوى نائب الشعب

تم انشـــاء الهيئـة العامـة لمرفق الصرف الصحـى للقاهرة الكبرى بالقرار الجمهورى رقم 133 لسنة 1981لتكون مسئولة عن مدينة القاهرة والمناطق الحضرية بمحافظـة الجيزة ومدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية وبموجب القرار رقم (116) لسنة 1993 تم نقل تبعية محطات الصرف الصحى بمدينة شبرا الخيمة إلى الهيئة، وتلا ذلك تحويل الهيئة إلى هيئـة عامـة اقتصاديـة بالقرار الجمهورى رقـم 95 لسنـة 1994 تكون لها الشخصية الاعتباريـة ومقرهــا مدينة القاهرة وتتبع محافظ القاهرة، وتدير مشروعاتها إدارة اقتصادية في اطـار السياسة العامة للدولة بما يحقق التوازن بين الإيرادات والمصروفــات

وصدر بعد ذلك القرار الجمهورى رقم 135لسنة 2004 بتاريخ 28/ 4/ 2004 بتحويل الهيئة العامـة لمرفق الصرف الصحى للقاهـرة الكبـرى إلى شركة الصرف الصحى للقاهرة الكبرى التابعـة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وتكـون تابعـة لوزارة الاسكـان والمــرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة

وبالرغم من صدور كل هذه القرارات الجمهورية، وتنفيذ نقل تبعية محطات الصرف الصحى بمدينة شبرا الخيمة إلى الهيئة العامة لمرفق الصرف الصحى بالقاهرة الكبرى (شركة الصرف الصحى للقاهرة الكبرى حاليا) بكل أصولها من محطات وشبكات وغيرهما من الأصول وكذلك العاملين بها إلا أن هناك محاولات من رئيس الشركة القابضة مع مسئولي مرفق المياه والصرف الصحى بالقليوبية نحو تعديل هذا الوضع ودون الرجوع لجهة إصدارهذه القرارات بما يخالف الدستور والقوانين المنظمة لذلك، في تحد واضح لسلطة إصدار القرار وبالمخالفة لقواعد العدالة اوالمساواة في نقل هذه المحطات والشبكات بمدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية دون نقل المناطق الحضرية بمحافظـة الجيزة التي شملها ذات القرارات الجمهورية، مما يشير لوجود مجاملات شخصية وعلاقات في اتخاذ هذا القرار بين رئيس شركة القليوبية ورئيس الشركة القابضة للقاهرة الكبرى والذى تعدى السن القانونية حسب الدستور. ولا يخفى ما في ذلك من اضرار واضحة بالغة جراء هذا الأمر لساكنى مدينة شبرا الخيمة البالغ عددهم نحو ثلاثة ملايين مواطن يستفيدون من توفير الخدمات المقدمة من الشركة القابضة. حيث يترتب على نقل التبعية تعطل وتوقف أعمال الإحلال والتجديد للأجهزة والشبكات الحالية للمدينة والتى تقدرتكلفة مشروعاتها بنحو نصف مليار جنيه، وذلك بسبب إسنادها لشركة لم تنفذ سوى نسبة 30% تقريبا بالنسبة لمحطات الصرف الصحي في ملف تغطية القرى على مستوى محافظة القليوبية لمحدودية موازنتها. بالإضافة إلى شكاوى مواطني القليوبية بشأن مشروعات الاحلال والتجديد للشبكات والمحطات بكثير من القرى والمراكز، وتنبيه السيد رئيس الوزراء لضرورة معالجتها في اسرع وقت والتي تعترف بها الشركة ضمن الأخبار المنشورة على موقعها الاليكترونى https: //www. qlbww. com(مرفق صورة منها) ويعلمها مواطني شبرا الخيمة من شكاوى أقاربهم بمختلف قرى ومراكز المحافظة. وذلك كله في الوقت الذي تحتاج فيه مدينة شبرا الخيمة إلى عددا من مشروعات الاحلال والتجديد الكبيرة من أهمها ما يلى:

1. إحلال وتجديد محطة الشرقاوية بعدد (4) طلمبات بالمشتملات و1000متر خط طرد بقطر 400مم، وبإجمالى تكلفة حوالى 22 مليون جنيه. إحلال وتجديد عدد(2) طلمبة بمحطة رفع بهتيم الرئيسية بالمشتملات وبتكلفة حوالى 20 مليون جنيه.

3. إحلال وتجديد لوحات التشغيل والتحكم بمحطة بهتيم بتكلفة حوالى 17 مليون جنيه.

4. إحلال وتجديدعدد (1) طلمبة بمحطة رفع بيجام بالمشتملات بتكلفة حوالى 7.5 مليون جنيه. إحلال وتجديد خد الطرد لمحطة معتوق، وخط انحدار قطر600 مم بتكلفة حوالى 12 مليون جنيه. إحلال وتجديد محطة كلية الزراعة بتكلفة حوالى 30 مليون جنيه لاحلال وتجديد لبعض شبكات مناطق شبرا الخيمة بتكلفة حوالى 70 مليون جنيه وتطوير مراقبات ومحطات شبرا الخيمة بإنشاءات مدنية بتكلفة حوالى 11 مليون جنيه. إنشاء خط نفق قطر 1800مم بشارع 15 مايو وخط طرد محطة بيجام شارع الترعة البيجامية والروضة بتكلفة حوالى 170 مليون جنيه. إحلال وتجديد خط طرد محطة سوق الأحد قطر 800مم بشارع 15 مايو بتكلفة حوالى 17.5مليون جنيه. وإضافة لما سبق فهناك تضرر واضح اخر جراء قرار النقل للعاملين بهذه المحطات والشبكات في مدينة شبرا الخيمة والذى يترتب عليه نقلهم من نظام مميز في الحوافز والبدلات والأرباح مرتبط بحجم الأعمال والإنجازات في هيئـة عامـة اقتصاديـة (شركة القاهرة الكبرى) إلى نظام أقل تميزا في شركة مساهمة محدودة الميزانية.

سيادة الرئيس، أن مواطني مدينة شبرا الخيمة يستغيثون لحمايتهم من أثار هذه القرارات المشبوهة، ويطالبون السيد رئيس مجلس الوزراء والسيد وزير الإسكان والمرافق بوقف هذه المحاولات حماية لمدينة مليونية تعد قلعة من قلاع الصناعة في مصر مدينة خصتها القرارات الجمهورية السالف ذكرها بخدمات تليق بحجمها داخل القاهرة الكبرى.

سيادة الرئيس، برجاء سرعة إدراجة في جدول أعمال المجلس وتوجيهه إلى السيد رئيس مجلس الوزراء ومناقشته مع الوزير المختص في لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير.

مع خالص تقديرى واحترامى

نائب الشعب مهندس / عبد السلام خضراوي'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً