اعلان

التدخين.. السبب الأبرز للإصابة بسرطان عنق الرحم

علاج سرطان عنق الرحم
علاج سرطان عنق الرحم

كشف موقع' cancer' أن سرطان عنق الرحم هو نمو خلايا غير طبيعية في بطانة عنق الرحم، يعد أكثر أنواع سرطان عنق الرحم شيوعًا هو سرطان الخلايا الحرشفية ، ويمثل 70٪ من الحالات. سرطان الغدة الدرقية أقل شيوعًا (حوالي 25٪ من الحالات) وأكثر صعوبة في التشخيص لأنه يبدأ أعلى في عنق الرحم.

وأشارت التقديرات إلى أنه سيكون هناك 913 حالة إصابة بسرطان عنق الرحم تم تشخيصها في أستراليا في عام 2021، وخطر تشخيص امرأة بعمر 85 عامًا هو 1 من كل 162.

انخفض معدل الإصابة بسرطان عنق الرحم بشكل كبير منذ بدء البرنامج الوطني لفحص عنق الرحم في عام 1991 ، وتم تقديم برنامج لقاح فيروس الورم الحليمي البشري الوطني (HPV) في عام 2007.

تبلغ فرصة النجاة من سرطان عنق الرحم لمدة خمس سنوات على الأقل 74٪.

أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم

1- فيروس الورم الحليمي البشري

تحدث جميع حالات سرطان عنق الرحم تقريبًا بسبب العدوى المستمرة ببعض الأنواع عالية الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) ؛ هذا هو أكبر عامل خطر للإصابة بسرطان عنق الرحم.

2- التدخين

يعتبر عامل الخطر الرئيسي الآخر لسرطان عنق الرحم هو التدخين.

3- تناول حبوب منع الحمل

توجد بعض الأدلة على أن النساء اللواتي تناولن حبوب منع الحمل لمدة خمس سنوات أو أكثر يتعرضن لخطر متزايد للإصابة بسرطان عنق الرحم لدى الأشخاص المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري، الخطر ضئيل ، كما تبين أن تناول حبوب منع الحمل يقلل من خطر الإصابة بسرطانات أخرى مثل المبيض والرحم.

تشمل عوامل الخطر الأخرى ما يلي:

- التدخين السلبي

- ضعف جهاز المناعة

تبين أن حوالي ثمانية من كل 10 نساء سيصابن بفيروس الورم الحليمي البشري التناسلي في وقت ما من حياتهن، حيث أن معظم النساء المصابات بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري لا يصبن بسرطان عنق الرحم ؛ فقط أنواع قليلة من فيروس الورم الحليمي البشري تؤدي إلى سرطان عنق الرحم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً