اعلان

المستشار عبدالوهاب عبدالرازق يلتقي رئيس مجلس الدوما الروسي (صور)

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

التقى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، والوفد المرافق له، وبحضور السفير محمد زعزوع القائم بأعمال السفارة المصرية في موسكو رئيس مجلس الشيوخ فياتشسلاف فولودين، رئيس مجلس الدوما الروسي، وبحثا خلال اللقاء سبل التعاون البرلماني بين البلدين إضافة الى استعراض علاقات التعاون القائمة في العديد من المجالات.

جانب من الزيارة

التعددية الحزبية

وأشار إلى أن المجال البرلماني فى روسيا يقوم على التعددية الحزبية، حيث اجتاز خمسة أحزاب عتبة الـ5٪؜ من أصوات الناخبين فى الانتخابات الأخيرة، ودخلوا الدوما لأول مرة، بالإضافة للأحزاب الأخرى.

وتقدم رئيس الدوما بالشكر للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق؛ لإيفاد وفد من مجلس الشيوخ المصري كمراقب للانتخابات البرلمانية الروسية الأخيرة.

العلاقات الثنائية بين البلدين

من جانبه، أعرب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق عن شكره لحفاوة الاستقبال في مجلس الدوما الروسي، مؤكدًا على أن هذه الزيارة تمكن من تحقيق رغبة الشعبين المصري والروسي في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال الدبلوماسية البرلمانية لا سيما فى المجال البرلماني.

جانب من الزيارة

التجربة البرلمانية المصرية

كما قدم سي التهنئة لرئيس مجلس الدوما على نجاح الانتخابات البرلمانية الأخيرة في روسيا، موضحًا أن التجربة البرلمانية المصرية ليست بعيدة عن التجربة الروسية، فالنظام البرلماني المصري قائم على الأحزاب السياسية، وفي مجلس الشيوخ هناك 15 حزبا ممثلين فيه، وأن أكبر تلك الأحزاب حزب مستقبل وطن، كما أن الحياة السياسية في مصر تشهد تجربة رائدة وغير مسبوقة وربما ليس لها مثيل في أي من الدول الأخرى، وهى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والتي تعتمد في تكوينها على الشباب، حيث تضم ممثلين شباب عن الأحزاب الى جانب الشباب السياسي المستقل، كما تم انتقاء عدد من كوادر التنسيقية ليشغلوا مناصب رفيعة كنواب المحافظين ومساعدي الوزراء.

وأضاف سيادته الى علاقات التعاون الوطيدة بين البلدين على مدار التاريخ من خلال عدة مشروعات قومية لعل ابرزها حاليا مشروع محطة الضبعة النووية، واكد على ان دور برلماني البلدين اساسي وجوهري في تدعيم خطوات التعاون المشترك بين البلدين.

جانب من الزيارة

التواصل بين البلدين

وأشار رئيس مجلس الدوما الى انه وبالرغم من ظروف جائحة كورونا فان التواصل بين البلدين يعد دليلاً على قوة العلاقات، كما عبر عن أمنيته بأن يلبي دعوة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق للمشاركة العام المقبل في مؤتمر 'تطوير النظام البرلماني' الذي يعقد سنويا في روسيا.

من جانبه، دعا السيد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق الحاني الروسي لزيارة القاهرة للدفع بالتعاون الثنائي بين البلدين على المستوى البرلماني.

وفيما يتعلق بمجالات التعاون المستقبلية، أشار الجانب الروسي إلى رغبته في توطيد علاقات التعاون مع مصر في مجال التعليم من خلال التعاون بين المؤسسات التعليمية في البلدين، إلى جانب العمل على زيادة حجم التبادل التجاري الذي شهد بالفعل زيادة خلال العام الجاري تقدر بنحو ٣٧.٨٪؜، وهو ما يطمح الجانب الروسي إلى زيادته.

السياحة الروسية

وأعرب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ عن سعادته بعودة السياحة الروسية إلى مصر، وعن أمل بلاده أن تعود معدلات السياحة الروسية إلى سابق عهدها وربما إلى أكثر من ذلك، مشيرًا إلى أن مصر مهتمة للغاية بجودة التعليم وتأهيل الشباب المصري علميا، وقامت القيادة السياسية بالاهتمام بهذا الملف من خلال محورين:

- أحدهما التوسع في إنشاء فروع للجامعات الأجنبية داخل مصر.

- تشجيع الطلبة المصريين على الالتحاق بتلك الجامعات من خلال البعثات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً