اعلان

«وات نثر» طريق الإله.. قصة احتفالات طريق الكباش سنويًا من معبد آمون بالأقصر إلى الكرنك (خاص)

احتفالية افتتاح طريق الكباش
احتفالية افتتاح طريق الكباش

قالت الدكتورة فاطمة عبد الرسول، مفتشة الآثار المصرية في الواحات البحرية، إن 'طريق الكباش' يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك بطول 2 كيلو و700 متر وعرض 76م، ويضم على جانبيه 1200 تمثال على شكل أبو الهول برأس كبش.

افتتاح طريق الكباش الجديد

افتتاح طريق الكباش الجديد

وأضافت الدكتورة فاطمة عبد الرسول لـ 'أهل مصر'، أن الكبش هنا يرمز للإله آمون، ربما لحماية المعبد وإبراز محوره، والذى كان قد أطلق المصرى القديم عليه 'وات نثر' بمعنى طريق الإله.

طريق الإله

وأشارت مفتشة الآثار المصرية إلى أن هذه التماثيل كانت تنحت من كتلة واحدة من الحجر الرملي ذات كورنيش نقش عليه اسم المك وألقابه، ومقام على قاعدة من الحجر مكونة من 4 مداميك من الحجر المستخدم، نظرا لوجود بعض النقوش، وتقام على هيئتين، الأولى تتخذ شكل جسم أسد ورأس إنسان (أبو الهول)، والثانية تتخذ شكل جسم الكبش ورأس كبش كرمز من رموز الإله 'أمون رع'.

افتتاح طريق الكباش الجديد

طريق الكباش

ولفتت إلى أن طريق الكباش يسمى في اللغة المصرية 'وات نتر' وتعني الطريق المقدس أو طريق الآلهة، والذي كان يشهد كثير من احتفالات الملوك فى مصر القديمة وخاصة عهد الدولة الحديثه الذي قام به 'عيد الاوبت' الجميل (أو مهرجان الإوبت)، وهو احتفال مصري قديم كان يقام سنوياً في طيبة (الأقصر) في عهد الدولة الحديثة ومابعدها، وفيه كانت تصطحب تماثيل آلهة ثالوث طيبة 'آمون وموت وابنهما خونسو'، مخفيين عن الأنظار داخل مراكبهم المقدسة في موكب احتفالي كبير.

افتتاح طريق الكباش الجديد

احتفال الأوبت من معبد آمون إلى معبد الأقصر

وأشارت إلى أن الاحتفال كان يقام من معبد آمون في الكرنك، إلى معبد الأقصر، في رحلة تمتد لأكثر من كيلو مترين، وما يتم إبرازه في هذا الطقس هو لقاء أمون رع من الكرنك مع أمون الأقصر، موضحة أن تماثيل الإله تؤخذ عبر طريق الكباش الذي يربط بين المعبدين.

تجدر الإشارة إلى أن فعالية 'الأقصر طريق الكباش' التي تنطلق مساء اليوم الخميس في السابعة والنصف مساءًا، ستبهر العالم بالجمال والمقومات السياحية والأثرية التي تتمتع بها مدينة الأقصر، كما أنها ستلقي الضوء على الحضارة المصرية العريقة، خاصة في ظل الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية بالمحافظة وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر وترميم قاعة ال 14 عمود بمعبد الاقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ'بطريق الكباش'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة