اعلان

وزير الري أمام «زراعة الشيوخ»: مصر تحسن إدارة استخدام المياه

الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري
الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري

أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري أن الدولة المصرية تحرص دائما على حسن إدارة ملف المياه ولا تهدرها.

وقال الوزير، خلال اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ برئاسة النائب عبد السلام الجبلي لمناقشة "استراتيجية وزارة الموارد المائية والرى حتى عام ٢٠٥٠ " لا شك أن أزمة المياه تتفاقم مع الوقت والدولة لن تسمح بحدوث أزمة مياه في مصر وتساهم في رفع الوعي بأهمية ترشيد الاستهلاك مضيفا أن هناك استغلال أمثل للموارد المائية.
 مجلس الشيوخ

استراتيجية وزارة الري

وقال الوزير: نواجه دعاية سوداء مفادها أن مصر تستحوذ على نصيب الأسد من مياه نهر النيل و هذا غير صحيح.

وأضاف الوزير على سبيل المثال مصر ليس لديها مياه خضراء  في حين أن دولة مثل إثيوبيا تزرع 90 مليون فدان من مياه المطر' .

وتابع الوزير قائلا: المياه الزرقاء لديهم أكثر أيضا وهناك بحيرات مخزونها في أثيوبيا يصل إلى ٥٠ مليار متر مكعب بخلاف  سد تيكيزي وبالإضافة إلى السد الجديد بخلاف المياه الجوفية لديهم والتي تكون على بعد من ٢٠ لـ ٣٠ متر عكس مصر تصل إلى أبعاد  ١٠٠ متر.

وأضاف أن بحيرة فيكتوريا تضم ٣٠٠٠ مليار متر مكعب في فيكتوريا.

مصر تحسن إدارة استخدام المياه

وقال وزير الري إن دول حوض النيل بها مياه كثيرة ومصر تحسن إدارة استخدام المياه وتابع وزير الرى اتحدث عن إثيوبيا لأنهم  يطلقوا أكاذيب   بخصوص ملف المياه في مصر و مستنكرا حديثهم عما أسموه بالاتفاقيات الاستعمارية.

وأوضح وزير الري أن مصر تطبيق مفهوم الاستخدام الأمثل للموارد المائية وأن رئيس المجلس العالمي للمياه لوي فاشون أشاد بحسن إدارة مصر لملف المياه وأوضح أن التجربة المصرية يجب أن تدرس.

وقال وزير الري: الجهود التي قامت بها الدولة في ملف حسن إدارة ملف المياه وترشيدها لم تحدث من اأيام محمد علي و القيادة السياسية تحرص على اتخاذ كافة الإجراءات الرامية لحسن ادارة الموارد المائية.

وتحدث وزير الري عن  التغييرات المناخية قائلا: «أحد التحديات التي تواجهنا ونتخذ إجراءات للتعامل مع الفيضانات و مصر من الدول المتقدمة جدا في إدارة ملف المياه وأضاف نراقب حالة المناسيب في الترع بخبرات مصرية 100%؜ مضيفا نعمل على قدم و ساق و نربط الحوافز و المكافآت بمعدل الإنجاز».

وقال: نسعى لمواجهة او مشاكل تتعلق بالغرق بسبب ارتفاع منسوب المياه في غرب الدلتا و نتذكر المشاكل من أجل البحث عن الحلول

و تابع نتخذ إجراءات لحماية الدلتا من الغرق من خلال مشروعات هامة.

وقال وزير الري للنواب إن الدولة تسمح بتوفير قروض للفلاح من أجل تفعيل الري الحديث موضحًا أن الفلاح نفسه أدرك أهمية ذلك لأنه يساهم في زيادة الإنتاج ويقلل التكاليف واستطرد الفلاح استجاب في ملف زراعة الأرز و هذا يعكس وعيه بخطورة التحديات التي تشهدها الدولة المصري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد و بايرن ميونخ (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) خطيرة ضائعة للبايرن