اعلان

اكتشاف بالصدفة.. «الفياجرا» تُعالج مرض الزهايمر

الفياجرا
الفياجرا

توصلت دراسة أمريكية حديثة، استندت على تحليل بيانات ملايين الأشخاص، إلى أن دواء سيلدينافيل المعروف تجاريا باسم "الفياجرا"، يحمل فائدة أخرى للبشر ويمكن أن يقلل بدرجة كبيرة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وحلل فريق باحثين في "كليفلاند كلينك" بالولايات المتحدة، بيانات صحية لنحو أكثر من 7.2 مليون شخص، ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا دواء الفياجرا، المخصص أصلا لعلاج ضعف الانتصاب، كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 69 %، مقارنة بمن لم يستخدموه، بحسب موقع "الحرة" الأمريكي.

وفي الدراسة الجديدة، درس الباحثون أنواع الأدوية التي اعتمدتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "أف دي إيه" والتي قد تساعد افتراضيا في علاج الزهايمر، ووجدوا أن "سيلدينافيل" هو أحد أفضل الأدوية التي وافقت عليها الوكالة من بين أكثر من 1600 دواء.

لكن الباحثين حذروا من استنباط علاقة سببية من هذه النتائج، ويخططون لإجراء تجارب سريرية عشوائية للتأكد منها، وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها ربط "الفياجرا" بفوائد صحية لأمراض أخرى غير الضعف الجنسي.

وصادف شهر مارس الماضي، الذكري الـ 23 لاكتشاف الحبة التى غيرت وجه العالم، فى 27 مارس 1998 ليصبح أول علاج عن طريق الفم لعلاج ضعف الانتصاب في الولايات المتحدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً