اعلان

لأول مرة في مصر وإفريقيا.. إجراء أول عملية سمنة باستخدام «الروبوت» (فيديو)

 إجراء أول عملية سمنة باستخدام «الروبوت»
إجراء أول عملية سمنة باستخدام «الروبوت»
كتب : أهل مصر

أجرى الدكتور محمد ضياء سرحان أستاذ جراحة السمنة والمناظير بالقصر العيني والحاصل علي لقب Master Surgeon من هيئة SRC الأمريكية، أول عملية تكميم معدة، باستخدام روبوت جراحي، والذي استقدمه سرحان لإجراء عمليات السمنة المفرطة بدلاً من المناظير والأدوات الطبية التقليدية.

الروبوت الجراحي عبارة عن جهاز آلي يشبه الذراع البشرية لتنفيذ العمليات الجراحية الدقيقة والوصول إلى الأماكن الضيقة التي يصعب على المناظير والأدوات الطبية الوصول إليها كالمناطق الفاصلة بين المعدة والطحال والحجاب الحاجز.

 واستقدم دكتور ضياء سرحان إلى مصر الروبوت الجراحي، مؤخرًا لإجراء عمليات السمنة المفرطة كعمليات تكميم المعدة وعمليات تحويل المسار، لأنه يساعد على القيام باستئصال الجزء الزائد والمتسع من المعدة بنفس حركة اليد البشرية، إذا يتحرك الروبوت داخل المعدة بشكل دائري على نحو 360 درجة، على غير طريقة المنظار الطبي والذي كان يتحرك على 4 اتجاهات فقط.

ومن جانبه أكد دكتور محمد ضياء سرحان، أن العملية التي أجراها باستخدام الروبوت الجراحي تعتبر هي العملية الأولى في مصر والوطن العربي والثانية في الشرق الأوسط، موضحًا أنه أجريت علي مريم سعد الله حمور عبد الملاك البالغة من العمر 19 عامًا، بعدما باءت جميع الانظمة الغذائية معها بالفشل حتي وصلت الي 114 كيلوجرام فكان ولابد من التدخل الجراحي وبالفعل خضعت لعملية تكميم المعدة بالمنظار الروبوتي، ونجحت العملية نجاحًا مبهرا بدون أية مضاعفات جانبية.

 

واستخدام الروبوت الجراحي يحتاج من الجراح احترافية ودقة عالية، لهذا تلقى الدكتور محمد ضياء سرحان مع فريق العمل الخاص به تدريبًا شاملًا على استخدام الروبوت الجراحي في عمليات السمنة داخل دولة الإمارات الشقيقة، قبل إطلاق حملة دكتور روبوت للإعلان عن أول عملية سمنة في مصر والثانية في الشرق الأوسط عن طريق استخدام هذا الروبوت الجراحي.

طريقة عمل الروبوت

ويعتبر الروبوت الجراحي أداة طبية حديثة متطورة، بإمكانها عمل فتحات صغيرة جدا لا تتعدى المليمترات، تدخل في جوف البطن وتعمل على قص الجزء الزائد وإجراء عملية الكي باتقان شديد، كما أنها توفر رؤية ثلاثية الأبعاد داخل المعدة.

مزايا الروبوت الجراحي

هناك العديد والعديد من المميزات التي يتسم بها الجراح الآلي الذي أطلقته شركة CMR Cambridge medical robotic المتخصصة في صناعة الأجهزة الطبية الحديثة، والذي أعلن ضياء سرحان عن استقدامه في حملة إعلامية موسعة حملت شعار دكتور روبوت،  حيث استفادت الشركة المصنعة من أخطاء جراحات عمليات تكميم المعدة وعمليات تحويل مسار المعدة بالمنظار، وحولتها بالكاد إلى مزايا للجراح الآلي ومن أهمها:-

1- الدقة والمرونة:

حيث يمكن للجراحين إجراء عمليات دقيقة ومعقدة باستخدام الروبوت الجراحي والتي يستصعب علي المناظير الطبية الوصول إليها.

2- التحكم وتحسين الرؤية:

يسمح الروبوت الجراحي للجراحين أثناء إجراء العملية برؤية الموقع بشكل أفضل مقارنةً بالتقنيات التقليدية الأخرى عن طريق المونيتور التقليدي ومن هنا يكتسب الجراح تحكمًا أكثر أثناء الإجراء الجراحي.

3-الشفاء بشكل أسرع:

ساهم الروبوت الجراحي في إدخال معدات أقل الي جسم المريض وتحكم أكبر في الندبات الناتجة عن الجراحة وبالتالي تساعد علي تقليل الألم وسرعة الشفاء من جراحات السمنة التي يتعرض لها المريض وبالتالي فقدان دم اقل وحدوث مضاعفات أقل مثل عدوى الموقع الجراحية.

4-قلة المعدات الطبية:

يغنيك عن الكثير من المعدات والمناظير الطبية التقليدية لاحتوائه علي خصائص عدة مماثلة لهم بل ويفوق عنهم دقةً ومهارةً.

يذكر أن الدكتور محمد ضياء سرحان العديد من العمليات المعتمدة دوليًا منها عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار بالمنظار؛ بخلاف أن مركز ضياء سرحان لجراحات السمنة يقدم أيضًا أحدث حلول إنقاص الوزن لمن لا يتعدى مؤشر كتلة جسمهم ( فارق الوزن على الطول) 30 كيلوجراماً وهي الكبسولة المبرمجة للتخسيس والتي تستطيع إنقاص الوزن 20 كيلو جرام خلال 4 أشهر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بحضور السيسي.. انطلاق حفل عيد العمال وافتتاح عدد من المشروعات بالعاشر من رمضان