اعلان

طلب مناقشة بـ الشيوخ حول تعامل الحكومة مع تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على مصر

محمد الصالحي
محمد الصالحي

أكد الدكتور محمد الصالحى عضو مجلس الشيوخ، أنه يعتزم التقدم بطلب مناقشة إلى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء يتساءل فيه عن الإجراءات والتدابير الاقتصادية التى ستتخذها الحكومة للحد من التداعيات الاقتصادية على مصر بسبب الحرب الروسية ضد أوكرانيا خاصة أنه لاأحد يعلم متى سينتهى الصراع العسكري بين روسيا وأوكرانيا وهل سيظل محدوداً أم ستتداخل فيه أطراف أخرى؟

مجلس الشيوخ

روسيا وأوكرانيا مصدر القمح لمصر

وقال الصالحى، إن جميع الاحتمالات واردة وقابلة للتطور معرباً عن ثقته التامة فى حكمة الرئيس عبد الفتاح السيسى وقدرة القيادة السياسية على تقدير الموقف الإستراتيجي بعمق ووعي لإتخاذ المواقف و القرارات التي تراعي مصالح الوطن و تفهم تشابكات العلاقات الدولية جيداً.

وقال إن هناك بعض التداعيات التي ستؤثر على الإقتصاد المصري والإقليمي والعالمى في الفترة القادمة من جراء هذه الحرب خاصة أنه من المعروف أن روسيا وأوكرانيا يستحوذان على 29% من إنتاج القمح عالميا وهى أهم سلعة استراتيجية على مستوى العالم، كما أن روسيا وأوكرانيا هما مصدر القمح الأساسي لمصر ولا زالت مصر تحتاج حوالي ٤٠٪؜ من احتياجاتها السنوية للقمح. ووفقا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية فإنه خلال الفترة من يوليو 2020 إلى يونيو 2021 بلغت واردات القمح الروسي إلى مصر 8.96 مليون طن من إجمالي 13.3 مليون استوردتها مصر خلال هذه الفترة.

وأكد أن توقف شحن القمح سيؤدى إلى العديد من الآثار السلبية فى مقدمتها تزايد أسعار القمح بشكل كبير وجنوني متسائلاً عن الإجراءات التى ستتخذها الحكومة بشأن هذا الملف.

كما تساءل عن الإجراءات التى ستتخذها الحكومة بشأن الطلاب المصريين الدارسين داخل أوكرانيا، وتساءل عن الاجراءات التى سوف تتخذها الحكومة مع السياح داخل مصر حالياً من أوكرانيا وروسيا وكيفية تعويض الرحلات السياحية التى ربما تتوقف خاصة من أوكرانيا بعد غلق المجال الجوى الأوكرانى مطالباً بالبحث عن البدائل لجذب المزيد من السياح الأجانب لمصر خلال هذه المرحلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة المستوردين: رفع البنك المركزي سعر الفائدة سيؤدي إلى زيادة الأسعار