اعلان

«صحة النواب»: 50% ارتفاعا بأسعار الأدوية.. وهذه الحلول لمواجهة الأزمة (خاص)

ايرين سعيد
ايرين سعيد

أكدت الدكتورة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن هناك ارتفاعا في بعض أصناف الأدوية بنسب تتراوح بين 20% إلى 50%.

ولفتت في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أن الارتفاع يرجع لظروف الأزمة العالمية، وارتفاع سعر المادة الخام للدواء مع ارتفاع سعر الشحن.

وطالبت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بضرورة حظر استيراد الأدوية المستوردة، التي لها بدائل مصرية، مثلما حدث مع كثير من السلع المستوردة في بعض القطاعات.

وطرحت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، عدة حلول للتعامل مع ارتفاع أسعار الأدوية؛ منها عقد جلسات نقاشية بين أصحاب شركات ومصانع الأدوية والمسئولين بهيئة الدواء، بحيث يتم وضع هامش ربح بسيط وليس ارتفاعا بنسبة 50%.

ثانياً: التوسيع من دائرة الأشخاص المومن عليها لتتحمل الدولة جزء من التكلفة

ثالثاُ : التوسع في صرف الأدوية من المجالس الطبية المتخصصة"نفقة الدواء" لمن ليس لهم تأمين بحي تخفف من الأعباء علي المواطنين

رابعاً على الجمعيات الأهلية أن يكون لها دورا في المساهمة بجزء في صرف الأدوية لغير القادرين، مثلما يتم عمل مبادرات في توفير الغذاء وغيرها.

واختتمت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب قائلة: لا بد من التوسع في توطين صناعة الدواء، مثل إنشاء مدينة الدواء، فمصر من أوائل الدول في إنتاج الادوية ولديها مصانع تاريخية في إنتاج الدواء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مفتي الجمهورية لـ الحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير