اعلان

خبير تعليمي: البرامج المدفوعة بالجامعات الحكومية لا تهدف للربح

طلاب الجامعات
طلاب الجامعات

قال الدكتور حسن شحاتة، الخبير التعليمي وأستاذ مناهج تعليم، إن الجامعات الحكومية أدخلت برامج مدفوعة مميزة، تتناغم مع ما يقدم في الجامعات الخاصة والدولية.

وأشار إلى أن البرامج الجديدة تقدم لطلاب الكليات الحكومية بمقابل مادي بسيط، لأن الهدف منها ليس الربح، إنما تكوين جيل من الخريجين يمتلك صفات ومميزات عالية، وقادر على المنافسة.

وأضاف الخبير التعليمي في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أن البرامج المدفوعة بالجامعات الحكومية للفئة القادرة على دفع المصروفات، ولكن هناك توجه جديد في الجامعات المصرية بإلغاء المذكرات والكتاب الجامعي، واستخدام المكتبات الإلكترونية، والتواصل مع الجامعات الدولية والأجنبية خارج البلاد لتقديم برامج جديدة للطلاب المصريين.

وأشار شحاتة إلى أن التحول للنظام الإلكتروني، سرع الخطى نحو تطوير المناهج، وأصبح ما يقدم من برامج مميزة بالجامعات الحكومية هي نفسها ما تقدم بالجامعات الدولية والأجنبية.

وكان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قال إن فكرة إنشاء فروع الجامعات الأجنبية في مصر، جاءت تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإتاحة فرص التعليم الأجنبي للجامعات الدولية المرموقة ذات التصنيف الدولي المُتميز في مصر.

وأضاف «عبدالغفار» أن الهدف من إنشاء فروع الجامعات الأجنبية بمصر، هو تطوير نوعية التعليم مع الاستفادة من الخبرات الأجنبية وتبادل العلوم والمعرفة وتقليل اغتراب أبنائنا الطلاب، مع منحهم فرصة الحصول على تعليم أجنبي والحصول أيضًا على شهادات دولية، وأن تواجد فروع للجامعات الأجنبية بمصر، يسهم في جذب الطلاب الوافدين من الدول المحيطة للحصول على فرص للتعليم الأجنبية من خلال هذه الفروع.

وأشار إلى أهمية أن تكون جودة التعليم بهذه الفروع مُماثلة من حيث المحتوى العلمي والبرامج الدراسية المختلفة، لما هو مُتبع في الجامعات الأم بالدول الأجنبية، مؤكدًا أن الوزارة تعمل على متابعة أداء فروع الجامعات الأجنبية وتذليل أي معوقات قد تواجه هذه الفروع، لتوفير سبل النجاح لهذا المشروع القومي، والتوسع مستقبلًا فيه ليصبح أحد الأعمدة الأساسية للتعليم داخل مصر.

وأكد «عبد الغفار»، أن تنفيذ البرامج التعليمية المطبقة بالجامعات الأجنبية يتيح للطلاب فرص للتواصل مع رجال الأعمال، ومن ثم توفير فرص عمل بالشركات الكبرى وفتح مجالات الابتكار، فضلاً عن تبادل الخبرات مع الجامعات العالمية، مؤكدًا حرص الوزارة على متابعة تطور الاستراتيجية التعليمية بالجامعة منذ إنشائها؛ لتعزيز بناء القدرات المصرية، وتطوير أساليب التعليم العالي من خلال تطبيق أفضل النظم العالمية التى تساهم فى دعم تواصل الطلاب مع أعضاء هيئة التدريس الدوليين، وكبار رجال الصناعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول كبير في حماس: رئيس CIA أجرى تعديلات على المقترح الجديد لصفقة الرهائن