اعلان

تفاصيل تحلية المياه واستخدام الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة بعد ترحيب الحكومة باستثمارات "أميا" الإماراتية

الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة
الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة

أوضح الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد البشرية وجولوجيا الأرض، تفاصيل تحلية المياه واستخدام الهيدروجين الأخضر ووسائل الطاقة النظيفة ، مشيرًا إلى أن الهيدروجين الأخضر ينتج عن طريق التحليل الكهربائي للمياه باستخدام الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية لفصل الهيدروجين عن الأكسيجين فى الماء، ثم يستخدم الهيدروجين النناتج فى انتاج طاقة دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، والمشكلة تكمن فى التكاليف التى مازالت مرتفعة لتوليد الطاقة الشمسية نظراً لاستيراد معظم مستلزمات الانتاج من الخارج.

فوائد تحلية المياه والهيدروجين الأخضر

وأضاف 'شراقي' في حديثه لـ 'أهل مصر'، طبقاً لوكالة الطاقة الدولية، فإن استخدام الهيدروجين الأخضر سيوفر حوالى 830 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون التي تنبعث سنوياً عند إنتاج هذا الغاز باستخدام الفحم أو البترول.

يمكن خلط الهيدروجين الأخضر بالغاز الطبيعي بنسب تصل إلى 20٪ وامراره عبر نفس أنابيب الغاز التى لاتتطلب مواصفات خاصة إلا إذا زادت نسبة الخلط.

أفريقيا لديها إمكانيات كبيرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر

وأفاد أن أفريقيا تتمتع بإمكانيات كبيرة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بسبب مزاياها الجغرافية في توفر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لإنتاج الطاقة المتجددة، التي تُعد محركا رئيسا لتكلفة الهيدروجين الأخضر، وداعمًا للتنمية الاقتصادية، نظرا إلى وجود بعض أفضل موارد طاقتي الشمس والرياح في العالم.

مصر تقود عملية البناء لأكبر مشروع هيدروجين أخضر على مستوى العالم

وأكد أن مصر تقود عملية البناء لأكبر مشروع هيدروجين أخضر على مستوى العالم، ومن المتوقع أن يكتمل المشروع قبل انعقاد قمة المناخ كوب 27 في نوفمبر من العام الجاري، ويهدف المشروع إلى استخدام الهيدروجين الأخضر مادة وسيطة لإنتاج الأمونيا الخضراء، التي ستُنتج في مصنع الأمونيا الحالي في منطقة العين السخنة في خليج السويس.

دول استخدمت الهيدروجين الأخضر

وأشار إلى أن اتخذت حكومة جنوب أفريقيا في أكتوبر 2021، مبادرة لإنشاء وادي الهيدروجين، بالشراكة مع شركات أجنبية، كما أن موريتانيا وقعت اتفاقية لتنفيذ أكبر مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في أفريقيا، وتوالت بعض الدول الأفريقية مثل ناميبيا، وموريتانيا والمغرب وتونس.

لقاء رئيس الوزراء مع رئيس شركة 'أميا' الإماراتية للطاقة

وجدير بالذكر أن رحب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بالاستثمارات الجديدة التى تعتزم رئيس شركة 'أميا' الإماراتية للطاقة إقامتها فى مصر، مؤكداً الأهمية التى توليها الحكومة لمشروعات تحلية المياه، وكذا الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة، لا سيما مع استضافة مصر هذا العام لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور حسين النويس، رئيس شركة 'أميا' الإماراتية للطاقة.

استعرض الدكتور حسين النويس، رئيس شركة 'أميا' الإماراتية للطاقة، مقترح المشروعات التى يعتزم إقامتها فى مصر، فى مجالات تحلية المياه، والهيدروجين الأخضر، بالتعاون مع عدد من الشركات الدولية الكبرى المتخصصة فى هذه المجالات الواعدة.

وطلب مدبولي موافاته بالتفاصيل الفنية الخاصة بالمشروعين المقترحين من جانب رئيس شركة 'أميا' الإماراتية للطاقة، حتى يتسنى دراستهما، والبدء فى الاتفاق حول مراحل وآليات التنفيذ.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال ومانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل