اعلان

«رعب عالمي واتهامات أمريكية».. القصة الكاملة لسقوط الصاروخ الصيني الشارد (فيديو)

حطام الصاروخ الصيني
حطام الصاروخ الصيني
كتب : أهل مصر

قبل خمسة أيام، أعلنت الصين خروج الصاروح لونغ مارش 5 بي عن السيطرة، وسقوطه في شرق المحيط الهادي، ما أثار حالة من الهلع في بعض دول العالم خوفا من سقوطه على مناطق مأهولة بالسكان.

1- أطلق الصاروخ يوم الأحد 24 يوليو للدوران حول الوحدة الثانية لمحطة 'تيانجونج' الفضائية الصينية قيد الإنشاء، وعلى متنها مختبر فضاء.

2- وتُعد محطة تيانغونغ الفضائية واحدة من الركائز الأساسية لبرنامج الفضاء الطموح في بيجين، الذي هبط بمركبات روبوتية على المريخ والقمر وجعل الصين الدولة الثالثة التي تضع البشر في المدار.

3- وأقلع صاروخ 'لونج مارش 5 ب' الذى يزن نحو 21 طناً، والذي حمل وحدة المختبر الصيني الفضائي 'وينتيان' من جزيرة 'هاينان' إلى الفضاء.

4- وبعدما اكتملت مهمته بنجاح، أخذ الصاروخ مسار هبوط خارج عن السيطرة نحو الغلاف الجوي للأرض.

5- قالت الصين إنها ستتتبع الحطام عن كثب، مؤكدة أنه لا يشكّل خطرًا يُذكر على أي شخص على الأرض.

6- مركز الفلك الدولي إن بقايا الصاروخ الصيني قد تسقط على الأرض في 30 يوليو الجاري، حيث تدور حول الأرض بسرعة 28 ألف كم في الساعة.

7- وبالفعل أمس السبت، قالت وكالة رحلات الفضاء الصينية إن الحطام الذي يبلغ وزنه 23 طنًا متريًا (25.4 طنًا) اصطدم بالأرض فوق البحر في جنوب غرب الفلبين مع احتراق الغالبية العظمى من الحطام عند عودته، حسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

8- توقعت وزارة الدفاع الأمريكية تشير إلى أن موعد السقوط هو يوم 30 يوليو في الساعة 18:39 توقيت جرينتش بهامش خطأ مقداره زائد ناقص 15 ساعة.

9- ورفضت الصين في السابق اتهامات باللامسؤولية، حيث قالت وزارة الخارجية الصينية إن احتمال إلحاق الضرر بأي شيء أو أي شخص على الأرض 'منخفض للغاية ''.

10- وتلقت بكين انتقادات من المسؤولين الأمريكيين لأن الصاروخ لم ينقسم إلى أجزاء أصغر عندما دخل الغلاف الجوي، كما ينص على ذلك المعيار الدولي.

11- وحدثت واقعة مشابهة خلال شهر مايو 2020، وسقطت بقايا الصاروخ في المحيط الهندي ولم تتسبب أي أضرار على الأرض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً