اعلان

مدير مستشفيات جامعة القاهرة: جراحات الروبوت مكلفة جدا.. وقصر العيني الوحيد الذي يجريها مجانا

مدير مستشفيات جامعة القاهرة
مدير مستشفيات جامعة القاهرة

قال الدكتور حسام صلاح مدير عام مستشفيات جامعة القاهرة، إن مستشفى القصر العيني يعمل منذ 3 أسابيع على استخدام الروبوت في إجراء الجراجات وتم بالفعل إجراء 16 جراحة.

وأوضح صلاح، في تصريح لـ"أهل مصر" أن الروبوت الجراحي يسهل إجراء العمليات صعبة المراس مثل عمليات الأورام حيث إنه من أنجح التخصصات الفرعية في جراحات المسالك وجراحات الأورام لأن الجروح يصبح حجمها أصغر بسبب العدسة المكبرة للروبوت التى يكون حجمها 5 أضعاف وتعطي صورة ثلاثية الأبعاد وبها إضاءة تمكن الجراح من الوصول لأعماق بعيدة جدا لم يكن ليصل إليه بالجراحات الاعتيادية.

وأضاف: في ذات الوقت يكون في ذلك النوع من الجراحات تحكم في الحركة ولكن أولا وأخيرا يكون المتحكم في إجراء الجراحة هو الجراح وليس الروبوت فالجراج يقوم بتحريك الروبوت من خلال "داش بوورد" موجودة خلف سرير الجراحة داخل غرفة العمليات.

وقال إن المستشفى قام بإجراء جراحة رأب حويضة لطفل وهي الأولى من نوعها على جهاز الروبوت "سي إم آر" على مستوى العالم مشيرا إلى أن هذا الجهاز يوجد في مستشفيين آخرين في مصر لكن القصر العيني هو المستشفى الوحيد الذي يجري تلك الجراحات مجانا للمرضى.

وكشف صلاح أن الروبوت يستخدم في إجراء جراحات الأورام وحالات رأب المجاري البولية والمثانة وغيرها من الجراجات التى تحتاج لإعادة إنشاء للمجاري البولية.

وتابع: جراحة الروبوت مكلفة جدا لذلك نحن لا نلجأ إليها عوضاً عن الجراحات الاعتيادية إلا في الجراحات الحرجة، على سبيل المثال إذا تكلفت جراحة الروبوت 50 ألف جنيه في حين تتكلف الجراحة الاعتيادية 30 ألف جنيه فما الذى يضطرني كمنظومة صحية إلى اللجوء دائما لجراحة الروبوت المكلفة؟.

وأضاف: الجراحات التى من الممكن أن تكون نتائجها سيئة وستسبب ضررا على المريض سنستخدم فيها الروبوت لأن الدراسات على المستوى القريب والبعيد أثبتت أن الروبوت مفيد للمنظومة الصحية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً