اعلان

قبل بدء الدراسة.. سؤال برلماني بشأن تأخر تعيين 30 ألف معلم

فريد البياضي
فريد البياضي

تقدم الدكتور فريدd البياضي عضو مجلس النواب، بسؤال موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء؛ ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني؛ ووزير المالية، حيث تساءل عن أسباب عدم تعيين الدفعة الأولى من المعلمين وعددهم 30 ألف معلم، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي كلف الحكومة بتعيين 150 ألف معلم على مدار الخمس سنوات القادمة.

وقال البياضي إن العام الدراسي الجديد أصبح على الأبواب حيث سيبدأ في شهر أكتوبر المقبل أي بعد أقل من أسبوعين إلا إنه لم يتم اتخاذ الإجراءات الخاصة بتعيين الدفعة الأولى من المعلمين متسائلاً: هل المشكلة تتعلق بعدم تدبير وزير المالية للاعتمادات المالية الخاصة بتعيين هذه الدفعة؟ ومتى سيتم تعيين هؤلاء المعلمين خاصة أن أزمة نقص المعلمين في المدارس جعلت مديرين المدارس عاجزين عن توفير بدائل أو حتى الرد على تساؤلات أولياء الأمور المرتبطة بأسباب تكرار غياب المعلمين عن الحصص الدراسية مما جعل بعض الفصول خاوية من المدرسين لفترات طويلة وهو ما يمثل تحديا واضحا لنظام التعليم الجديد الذي يقوم بشكل أساسي على المعلمين.

ووجه حديثه للدكتور رضا حجازي متسائلاً: عن مدى صحة ما قاله الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني من أن عجز المعلمين يبلغ 323 ألفا على مستوى الجمهورية؟ وإذا كان هذا الرقم الكبير صحيح فماذا أنت فاعل لسد هذا العجز الصارخ؟ وهل لديك حلول غير تقليدية لسد هذا العجز؟.

وطالب الدكتور فريدي البياضي الحكومة بإعادة النظر فوراً في ملف ال36 ألف مدرس الجاهزين خاصة أن وزارة التربية والتعليم تعاقدت معهم وتم اختيارهم عن طريق مسابقة أعلنت عنها الوزارة، وبالفعل تم التعاقد مع المعلمين لمدة 3 أشهر واستلموا العمل بالمدارس بعد تدريبهم ثم قامت الوزارة بإنهاء التعاقد معهم في 30 يونيو 2020 دون إبداء الأسباب، مشيراً إلى أنه من الأولى الاستعانة بهؤلاء المعلمين وليس فتح باب التطوع لمعلمين جدد خاصة وأن الذين تم اختبارهم؛ مؤهلين وجاهزين لسد العجز، وفي نفس الوقت الاستفادة من خبراتهم وحل أزمة كبيرة قد تواجه المنظومة الجديدة خلال الفترة المقبلة إضافة إلى فشل ملف فتح باب التطوع؛ لأن المقابل المادي متدني للغاية. واختتم البياضي سؤاله قائلاً: لن تحدث نهضة حقيقية في التعليم دون النهوض بالمعلمين وتحسين أحوالهم فنياً ومادياً.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً