اعلان

تعرف على شروط الحصول على معاش مبكر وفقا للقانون المعاشات الجديد

منفذ صرف معاشات- صورة أرشيفية
منفذ صرف معاشات- صورة أرشيفية
كتب : أهل مصر

حدد قانون المعاشات الجديد شروط المعاش المبكر للموظفين الراغبين في إنهاء خدمتهم قبل الوصول إلى سن المعاش المقر بـ قانون المعاشات الجديد، والذي من المنتظر أن يصل إلى 65 عامًا، بحلول عام 2040.

شروط المعاش المبكر وفقًا لقانون المعاشات الجديد

ويستعرض "أهل مصر" شروط المعاش المبكر وفقًا لقانون المعاشات الجديد، والتي جاءت على النحو التالي:

- وصول سن الموظف عند طلب الخروج على المعاش المبكر إلى 50 سنة كحد أدنى.

- عدم وقوع أي اجراء تأديبي من جانب المؤسسة التي يتبعها خلال فترة عمله.

- توافر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، والتي تعطي الحق في الحصول على معاش لا يقل عن 50% من أجر الموظف أو دخل التسوية الأخير.

- لا تقل مدد الاشتراك التأميني عن الحد الأدنى الخاص بالمعاش.

وتعتبر شروط المعاش المبكر، عائقًا أمام خروج الموظفين على المعاش وإنهاء خدمتهم قبل السن القانونية للمعاش، والذي دفع بعض النواب فيما بعد تطبيق القانون إلى تقديم مقترحات لتعديل قانون المعاشات الجديد، تتضمن شروطًا جديدة للمعاش المبكر.

ونص قانون المعاشات الجديد على أنه من ضمن شروط المعاش المبكر، أن تتوفر مدة اشتراك تأميني لا تقل عن 20 عامًا، وذلك منذ بدء تطبيق القانون في 1 يناير 2020 ولمدة 5 سنوات، على أن تزداد تلك النسبة بعد 5 سنوات أي عام 2025 إلى 300 شهر اشتراك تأميني.

كما نص قانون المعاشات الجديد على توفر مدد الاشتراك في تأمين الشيخوخة والعحز والوفاة تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير وبما با يقل عن الحد الأدنى للمعاش.

كما نص قانون المعاشات الجديد على أنه لا يجب أن يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى للأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش، كما يتضمن مدة الاشتراك التأميني مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرًا وتكون لمدة 300 شهر فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بالقانون الجديد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً