اعلان

صور | إطلاق التشغيل التجريبي لأول ميناء جاف في مصر بـ6 أكتوبر

بدء التشغيل التجريبي لميناء أكتوبر الجاف
بدء التشغيل التجريبي لميناء أكتوبر الجاف
كتب : أهل مصر

أعلنت وزارة النقل، إطلاق ىالتشغيل التجريبي لأول ميناء جاف في مصر، بمدينة السادس من أكتوبر، الذي تم تنفيذه في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتشجيع الشراكة مع القطاع الخاص الدولي والمحلي في المشروعات الكبرى.

ميناء أكتوبر الجاف

شراكة مع القطاع الخاص

وقال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، في كلمته بمناسبة اختتام مبادرة 'نقل منخفض الكربون من أجل استدامة حضرية ـ لوتس ـ بيوم الحلول في مؤتمر المناخ COP27 بدء التشغيل التجريبى في ميناء 6 أكتوبر الجاف.

وأوضح أن هذه الشراكة تكونت بين الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة التابعة لوزارة النقل، وشركة ميناء أكتوبر الجاف المكونة من تحالف شركتي السويدي إلكتريك، الرائدة في مجال توفير حلول الطاقة المتكاملة والبنية التحتية والحلول الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وشركة دي بي شنكر الألمانية المتخصصة في مجال اللوجيستيات والنقل متعدد الوسائط وبتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، . بهدف توفير نموذج لمرفق ميناء متكامل يعمل وفق أحدث النظم الرقمية العالمية في مصر وحيث وبلغ حجم العمالة المباشرة بالمشروع 500 عمالة مباشرة فرصة عمل بالاضافة الى 2000 فرصة عمل غير مباشرة.

وهنأ وزير النقل للقيادة السياسية والشعب المصري العظيم على انطلاق تجارب تشغيل أول ميناء جاف في مصر، الذي بداية انطلاقة كبيرة لإنشاء عدد 14 ميناء جافا، ومراكز لوجيستيا مرتبطا بالسكك الحديدية والموانئ البحرية، تستوعب ما يزيد عن 5 ملايين حاوية مكافئة سنويا.

بدء التشغيل التجريبي لميناء أكتوبر الجاف

ميناء أكتوبر الجاف

وأشار وزير النقل إلى أن ميناء أكتوبر الجاف يقع في قلب المنطقة الصناعية واللوجستية بمدينة 6 أكتوبر الجديدة على مساحة 100 فدان وعلى بعد 25 كيلومترًا غرب المنطقة الصناعية على طريق الواحات البحرية السريع، وبالقرب من الطريق الدائري الإقليمي، كما إنه متصل بشبكة سكة حديد مصر من خلال خط سكك حديدية يربط بين الميناء الجاف وميناء الإسكندرية البحري عن طريق وصلة سكك حديدية تربط الميناء بخط إمبابة ـ المناشي ـ الاتحاد ـ الإسكندرية، والمخطط ازدواجه بهدف تسهيل نقل البضائع من الميناء الجاف إلى مينائي الإسكندرية والدخيلة.

ميناء أكتوبر الجاف

نقل منخفض الكربون من أجل استدامة حضرية

وقال وزير النقل في كلمته بختام فعاليات مبادرة 'نقل منخفض الكربون من أجل استدامة حضرية': 'أقدم كلمة الختام أود أن اشكر الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على المجهود الكبير الذي بذل لنجاح هذه القمة كما تقدم بخالص الشكر والتقدير لهذه المناقشات البناءة وأنا على يقين من الأثر الايجابي لإثراء ركائز المبادرة، وإضافة أبعاد جديدة تسهم في وضع حلول واقعية نسعى إليها جميعاً خلال العام المقبل'.

وأضاف: 'أتوقع انتشار هذه المبادرة من خلال هذا التجمع الرائع وكذا المنتديات الدولية القادمة بما في ذلك قمة النقل في مارس 2023 بواشنطن ومنتدى النقل الدولي في مايو 2023 في ألمانيا .. أدعو السادة الحضور الكرام والمؤسسات الدولية الفاعلة ودول الجنوب والدول المتقدمة لتبني المبادرة وأؤكد على الأهمية القصوى لتبنى نهج متسارع لإقرار آليات لوضع أسس حوكمة جدية واضحة وآليات تمويل ميسرة وصولاً إلى التنفيذ المأمول لهذه المبادرة وسبل دعم جادة تعكس الطموح العالمى نحو إزالة الكربون من أنشطة النقل المختلفة'.

بدء التشغيل التجريبي لميناء أكتوبر الجاف

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعاون الاقتصادي وحرب غزة يتصدران مباحثات السيسي ورئيس البوسنة والهرسك بالاتحادية