اعلان

بعد رحيله .. معلومات لا تعرفها عن الدكتور يحيي الرخاوي

يحيي الرخاوي
يحيي الرخاوي
كتب : أهل مصر

رحل عن عالمنا مساء أمس الأحد، الدكتور يحيى الرخاوي، عن عمر يناهر 89 عاما، فيما تقام صلاة الجنازة اليوم الإثنين عقب صلاة الظهر في مسجد بلال بن رباح بالمقطم.

يحيي الرخاوي

السيرة الذاتية للدكتور يحيي الرخاوي

والدكتور يحيى الرخاوي من مواليد القاهرة 1933، حصل على دكتوراه الطب النفسى في عام 1963، ودبلوم الأمراض النفسية والعصبية عام 1961.

التحق الرخاوي بمدرسة مصر الجديدة الثانوية، ثم التحق بعدها بكلية طب القصر العيني وتخرج فيها عام 1957، وكانت بدايته متخصصا في علاج أمراض الباطنة، لكنه فضل التحول إلى الأمراض النفسية، وحصل على دبلوم التخصص بها عام 1961، وواصل ليحصل على الدكتوراه في الطب النفسي عام 1963، وأوصبح كبير أستاذة للطب النفسي بجامعة القاهرة، وتولى منصب كبير مستشاري دار المقطم للصحة النفسية منذ عام 1973.

وعمل الرخاوي، مستشارًا للطب الشرعي بعدة محاكم في مصر والسعودية والسودان، وتولى عضوية المجلس الأعلى للثقافة بلجنة التربية وعلم النفس ولجنة الثقافة العلمية.

مؤلفات الدكتور يحيى الرخاوي

كان للدكتور الرخاوي نشاطات وأدوار على المستوى العلمي والثقافي، كما أنه عضو مؤسس للكلية الملكية للأطباء النفسيين، ورئيس مجلس إدارة جمعية الطب النفسي التطوري والعمل الجماعي، عضو الهيئة العليا للأدوية، كما كان رئيس التحرير المشارك في المجلة المصرية للطب النفسي، كذلك تحرير مجلة 'الإنسان والتطور' في عام 1980.

وأصدر الدكتور يحيى الرخاوي، العديد من المؤلفات، والتي بلغ عددها أكثر من 40 مؤلفا، أشهرها حكمة المجانين وعندما يتعرى الإنسان وعلم النفس تحت المجهر ومبادئ الأمراض النفسية.

كما أشرف الرخاوي على 34 دراسة علمية للماجستير والدكتوراه، كما أنه عضو مؤسس للكلية الملكية للأطباء النفسيين، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عن روايته 'المشى على الصراط'، عام 1979، وأجرى العديد من الحوارات الصحفية عن تحليل شخصية بعض رؤساء الجمهورية والشخصيات السياسية.

يحيي الرخاوي

نال الرخاوي، عضوية اللجنة العليا للرقابة على المصنفات الفنية، كما اختير مستشارا للنشر بالهيئة العامة للكتاب، وارتبط الرخاوي بالأديب الكبير نجيب محفوظ وأعماله الأدبية، ليقدم عن ذلك تجربة عمل نقدي، جاء بعنوان : أصداء الأصداء: تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية '، وصدر عن 'المجلس الأعلى للثقافة' وتبادل الأقنعة .. دراسة فى سيكولوجية النقد، وصدر عن 'الهيئة العامة لقصور الثقافة '.

ومارس الرخاوي مجال النقد الأدبي من خلال دراساته التي تناول فيها أعمال كبار المبدعين سواء نجيب محفوظ أو خيري شلبي أو يحيي حقي، ففي دراسته المعنونة بـ«نيازك الخرافة الإيقاع الحيوي بين يحيي حقي وخيري شلبي» والتي يحلل من خلالها الظواهر الخرافية ومدى تغلغلها في حياة الناس وعقولهم.

يشير الرخاوي إلى أنه حين قرأت لحس العتب لخيري شلبي وعشت جزئية التداوي الفاشل القاتل بلحس قاذورات ما تبقى من أحذية الداخلين إلى مقامات الأولياء في مركز دسوق جزعت، وحين مات «خالد» الأخ الأصغر نتيجة لذلك حزنت لكنني اطمأننت للرسالة التي وصلتني، ثم فوجئت أن شقيقة فخرى الراوي المصاب بنفس المرض تقريبًا قد شفي تمامًا وبسرعة غير متوقعة من وصفة أخرى لضاربة ودع أشارت على أمه ببعض الطقوس والرقي شفي إذ تجرع من الحياة الخميرة الذائبة في الخل التي تلقت قطر الندى على نغمات الإيقاع الحيوي الكوني المنتظم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً