اعلان

«الإسكان»: سد جوليوس نيريرى يحمى تنزانيا من الفيضان و17 مليون أسرة ستستفيد من المشروع

سد جوليوس نيريرى
سد جوليوس نيريرى
كتب : أهل مصر

قال المهندس عمرو خطاب المتحدث باسم وزارة الإسكان، إن الفريق المصري التنزاني قام بملحمة لتنفيذ مشروع سد جوليوس نيريرى، مشيرا إلى أن التحالف المصري بذل جهودا كبيرة، وكانت هناك احتفالية اليوم بمناسبة الملء الأول للسد.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الإسكان، خلال مداخلة ببرنامج «اليوم» مع الإعلامية دينا عصمت المذاع على قناة «دى إم سى»: السد قصة نجاح بين الشعبين المصرى والتنزانى وتوج التلاحم التاريخى مع الأشقاء الأفارقة، وهناك 17 مليون أسرة ستستفيد من المشروع سواء على البعد الثقافي أو البيئي كما أنه سيحميهم من الفيضانات والأمراض والأوبئة.

وأوضح أن الرئيسة التنزانية قدمت الشكر للجانب المصري، وبعد الملء الأول سيتم تركيب التوربينات العملاقة خلال هذا الشهر وسيتم توليد الكهرباء وكانت هناك تحديات في الموقع تم التغلب عليها.

وكان سامح شكري ووزير الخارجية قد شارك اليوم الخميس، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فى احتفالية تدشين ملء بحيرة سد 'جوليوس نيريري' الذى يُنفذه التحالف المصرى لشركتى المقاولون العرب والسويدى إليكتريك على نهر روفيجى بدولة تنزانيا.

كل ما تريد معرفته عن سد جوليوس التنزاني الذي تبنيه مصر - أخبار العالم -  الوطن

سد جوليوس نيريري

وأشاد النائب نادر الخبيري عضو مجلس النواب، بكلمة وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الخميس، في الاحتفالية التي تنظمها دولة تنزانيا، بحضور سامية حسن، رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة، بمناسبة بدء الملء الأول لخزان مياه مشروع سد ومحطة «جوليوس نيريري الكهرومائية» والتى أكد فيها أن مشروع سد «جوليوس نيريري» يؤكد التزام مصر إزاء أشقائها في أفريقيا، موضحا أن مصر ستواصل جهودها لدعم التنمية في تنزانيا.

وثمن النائب نادر الخبيري، الدور المصري في القارة الأفريقية وحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على تحقيق التنمية للقارة كلها، مضيفا أن الاحتفال اليوم ببدء ملء خزان سد جوليوس نيريري في تنزانيا دليل واضح على صدق الدوله المصرية.

وأضاف عضو مجلس النواب أن تنفيذ هذا السد الضخم بايد مصرية وشركات مصرية، دليل واضح على دعم مصر للدول الأفريقية وأنها تريد التقدم والنمو للشعوب الأفريقية في إطار سياسة حسن الجوار وعدم الإضرار بالآخرين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً