اعلان

وزير النقل يبحث مع نظيره الكندي إنشاء مصنع لعربات المترو والأوتوبيسات الكهربائية

وزارة النقل
وزارة النقل

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير نظيره الكندي عمر الجبرة، لبحث التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، في بداية اللقاء أكد وزير النقل المصري علي عمق العلاقات المصرية الكندية، مشيرًا للتطلع إلى التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة.

لقاء وزير النقل

التعاون بين مصر وكندا في مجالات النقل

ومن جانبه أشاد وزير النقل الكندي بالإنجازات الكبيرة والمشروعات الضخمة التي تشهدها مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مثل العاصمة الإدارية وشبكة الطرق ووسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام الصديق للبيئة، كما قدم الوزير الكندي التهنئة للقيادة السياسية والحكومة والشعب المصري بالنجاح الباهر لـ مؤتمر المناخ COP27 الذي استضافته مدينة شرم الشيخ الشهر الماضي، مشيرًا إلى التطلع للتعاون مع الجانب المصري في كافة مجالات النقل خاصة مع النهضة الكبيرة التي يشهدها هذا القطاع في مصر.

التعاون المستقبلي

وتباحث الجانبات أوجه التعاون المستقبلي بين الجانبين، حيث أكد وزير النقل الكندي على أن الجانب الكندي سينفذ مشروع نقل سككي بطول 1000كم يمر بالعديد من المدن الكندية وسيتم طرح الأعمال التنفيذية عن طريق طرح عام، وأشار وزير النقل المصري إلى أن الشركات المصرية العاملة في مجالات البنية التحتيه ستتقدم لهذا الطرح بما لها من خبرة كبيرة في هذا المجال من خلال تنفيذ مشروعات ضخمة في مصر والعديد من الدول العربية والأوروبية، مثل ليبيا والعراق وتزنزانيا وغيرها من الدول، وأن هذه الشركات ستتحالف في هذا الطرح مع شركات عالمية.

نقطة انطلاقه قوية للتعاون

كما أكد الفريق مهندس كامل الوزير أن هناك مجالات أخرى يمكن أن تمثل نقطة انطلاقه قوية للتعاون المشترك خاصة مع وجود خطة كبيرة وشاملة لتطوير كافة قطاعات النقل، مشيرًا إلى أن هذه المجالات تتمثل في التعاون في إقامة مصنع في مصر لتوطين صناعات عربات السكك الحديدية والمترو وكذلك إنشاء مصنع في مصر لتصنيع الأوتوبيسات الكهربائية، بالإضافة إلى إمكانية التعاون في مجال وإدارة وتشغيل المحطات المختلفة بالمواني المصرية، خاصة مع ما يشهده هذا القطاع من تطور كبير تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بجعل مصر مركزًا عالمياً من مراكز التجارة واللوجستيات.

تكثيف اللقاءات بين المختصين

وأتفق الجانبان علي تكثيف اللقاءات بين المختصين من الجانبين لدراسة أوجه التعاون المشترك التي يمكن البدء بها في قطاعات النقل المختلفة .

وفي إطار حرص وزارة النقل المتمثلة في الهيئة القومية لسكك حديد مصر لتقديم أفضل خدمة لجمهور الركاب، قررت هيئة السكة الحديد بتشغيل خدمة جديدة بعربات درجة (ثالثة مكيفة) بين محطتي المنيا / سوهاج والعكس.

وزير النقل

وزارة النقل

وذلك اعتبارًا من يوم السبت 24 ديسمبر 2022 وبيان تشغيلهم كالتالي:

- قطار 3500 يقوم من المنيا الساعة 5:10 صباحًا يصل سوهاج الساعة 8:40 صباحًا بتركيب (عدد 8 عربات ثالثة مكيفة + عربة بوفية تهوية ديناميكية + عربة قوى).

- قطار 3501 يقوم من سوهاج الساعة 2:30 مساءًا يصل المنيا الساعة 6:05 مساءًا بتركيب (عدد 8 عربات ثالثة مكيفة + عربة بوفية تهوية ديناميكية + عربة قوى).

WhatsApp
Telegram