اعلان

تصاعد احتجاجات السوريين بريف دير الزور ضد قوات سوريا الديمقراطية

قوات سوريا الديمقراطية
قوات سوريا الديمقراطية
كتب : وكالات

تصاعدت احتجاجات السوريين بريف دير الزور الغربي لليوم الخامس على التوالي ضد ممارسات قوات سوريا الديمقراطية (قسد) ووجود القوات الأمريكية هناك.

وذكرت مصادر أهلية لوكالة 'سانا'، أن أهالي بلدات الهرموشية وحمار العلي والكسرة ومحيميدة خرجوا اليوم الأحد بمظاهرات قطعوا خلالها الطرقات بالإطارات المشتعلة، ورددوا هتافات وشعارات تطالب بخروج 'قسد' والقوات الأمريكية من منطقة الجزيرة. وتشهد عدة قرى في ريف دير الزور الغربي منذ الحادي والعشرين من الشهر الجاري مظاهرات احتجاجية متواصلة ضد 'قسد' وممارساتها ضد الأهالي، وارتكابها مختلف أنواع الجرائم بحقهم.

قوات سوريا الديمقراطية

قوات سوريا الديمقراطية

تركيا تبحث شن غارات على سوريا

على صعيد آخر قال وزير الدفاع الوطني التركي، خلوصي أكار، إن تركيا تتفاوض مع روسيا لاستخدام المجال الجوي لشمال سوريا في عملية ضد عناصر 'حزب العمال الكردستاني'. أضاف في تصريحات صحفية:'نواصل العمل على تحييد التنظيم الارهابي. نناقش فتح المجال الجوي مع الروس. تتواصل الاتصالات على مستوى التعاون الثلاثي بين تركيا وروسيا وسوريا. وعندما تصل المفاوضات الى مرحلة معينة سنشاركها مع الصحافة. ​​نواصل جهودنا في مجال الحوارات والمباحثات حول ذلك'. 

وتشن تركيا عملية جوية ضد الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني في شمال سوريا منذ 20 نوفمبر، وتم الإبلاغ عن ضربات على مدينة عين العرب (كوباني)، وكذلك في شمال العراق، ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العملية بأنها ناجحة، ولم يستبعد أن تتبعها عملية برية، دون أن يحدد موعدها.

و اتهم المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالين، فرنسا بدعم حزب العمال الكردستاني (التركي) الذي تصنفه أنقرة منظمة إرهابية. وقال قالين اليوم الأحد، وهو يعرض فيديوهات العنف الذي ارتكب من قبل أنصار هذا الحزب في باريس: 'هذا هو حزب العمال الكردستاني في فرنسا. نفس المنظمة الإرهابية التي تدعمها (فرنسا) في سوريا. نفس حزب العمال الكردستاني الذي ذبح الآلاف من الأتراك والأكراد وقوات الأمن في الأربعين سنة الماضية. الآن يحرقون (أنصار هذا الحزب) شوارع باريس. هل ما زالت (فرنسا) صامتة؟ هل ستبقى؟'.

وتجمع آلاف الأكراد في ساحة الجمهورية بباريس، للاحتجاج على إطلاق النار في الدائرة العاشرة بالعاصمة الفرنسية، والذي أسفر عن مقتل 3 نشطاء أكراد يوم الجمعة. ويعتبر الأكراد الحادثة هجوما إرهابيا ضد الجالية الكردية في فرنسا، وبحسب المتظاهرين تقف تركيا وراء عملية إطلاق النار.

وسرعان ما تحولت المظاهرة بشكل سريع إلى اشتباكات مع قوات الشرطة الفرنسية، كما اندلعت عدة مناوشات بين المتظاهرين أنفسهم، ثم بدأوا في إغلاق الشوارع، ممسكين بأيديهم لتشكيل سلسلة بشرية. وفي وقت سابق أفادت الوكالة السورية للأنباء 'سانا' بمقتل وإصابة عدد من مسلحي "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، في اقتتال اندلع فيما بينهم اليوم الجمعة في مدينة القامشلي. ونقلت 'سانا' عن مصادر محلية قولها إن 'اقتتالا بالأسلحة الفردية والرشاشة اندلع بين مجموعات مسلحة تتبع لميليشيا قسد في حي المحمقية بالقامشلي، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى وإصابة آخرين منهم'. وأوضحت المصادر أن 'الاقتتال امتد لاحقا إلى حي الوسطى في المدينة ما أدى أيضاً إلى إصابة عدد منهم بإصابات متفاوتة'، مشيرة إلى أن 'حالة من الرعب انتشرت بين الأهالي جراء الاشتباكات العنيفة التي استمرت عدة ساعات'

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً