اعلان

وزير الري لـ"النواب": مصر لديها عجز مياه يصل إلى 35 مليار متر مكعب

وزير الري
وزير الري

قال هاني سويلم وزير الري إن مصر لديها عجز المياه يصل إلى 35 مليار متر مكعب في الموارد المائية المصرية ، موضحا، خلال الجلسة العامة لـ مجلس النواب أن مواجهة العجز يضطرنا لاستيراد أغذية وهي المياه الافتراضية المستوردة مع الغذاء.

وزير الريمجلس النواب

غرامات الأرز

وقال وزير الري خلال الجلسة العامة لمجلس النواب أن الوزارة تدير شبكة المياه بكفاءة عالية وتعيد استخدام المياه ، موضحا أن المشروعات القومية تحتاج ما يقرب 8 مليارات متر مكعب إضافي ووزارة الري تسعى من خلال جهودها لتوفير ذلك.

وقال وزير الري أن المياه الجوفية في مصر غير متجددة و لذا نتعامل معها بمنتهي الحرص وحسن الإدارة ، بخلاف جهود إعادة استخدام المياه

و ردا على أسئلة النواب بخصوص غرامات الأرز قال 'لم نفرض أي غرامات على مخالفات على زراعة الأرز خلال هذا العام و لكن يمكن تراكمات سنوات سابقة و لدينا كل الأرقام بالدفاتر'.

وحول أسئلة النواب بخصوص الري الحديث قال وزير الري: 'لدينا مليون فدان يتم ريها بشكل حديث ، ولا يمكن تطبيق الري الحديث على كل أنواع الأراضي حيث يمكن ذلك في الأراضي الصحراوية الصفراء ولا يمكن ذلك في بعض أراضي الدلتا حتى لا يتسبب ذلك في ملوحة التربة ، ولا شك أن الري بالتنقيط أيضا يزيد الإنتاجية ' .

جاء ذلك خلال جلسة رقابية برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بحضور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، لمواجهة الوزير بما يقرب من 110 طلب إحاطة وسؤال وطلب مناقشة عامة، حول تبطين وتغطية الترع والمصارف، وعن الصرف الزراعي، وعن توفير مياه الري واتباع سبل الري الحديث، والحفاظ على نهر النيل من التلوث، وسياسة الحكومة بشأن رفع وعي المواطنين تجاه ترشيد استخدام المياه وحماية جوانب نهر النيل.

إنشاء سدود لحجز وتخزين الأمطار

ويناقش مجلس النواب إحاطة مقدمة من النائب جمال الشورى، عن إنشاء سدود لحجز وتخزين الأمطار بمحافظة مطروح على أراضي زراعية خصبة رغم وجود أراضي أخرى تصلح لمثل هذه المشروعات.

وطلب إحاطة من النائب محمد عبد السلام حجازي، عن التأخير من طرف هيئة المساحة بمحافظة البحيرة في الرد على وزارة السياحة والآثار بخصوص البيانات المساحية بأعمال الرفع والتحديد المساحي للمسطح المراد إخراجه، والمقام عليه منازل، بالإضافة لمناقشة طلب سحر عطية، عن إقامة أسوار وبوابات على كورنيش النيل بالجيزة والمعادي والزمالك تحجب الرؤية. للنهايات

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مصر حذرت إسرائيل من عواقب اقتحام معبر رفح وطلبت وقف التحرك فورا