اعلان

تركيا تحذر 14 دولة من موجات تسونامي.. والبحوث الفلكية يطمئن المصريين

دمار كبير خلفه الزلزال في تركيا
دمار كبير خلفه الزلزال في تركيا
كتب : أهل مصر

يشعر الكثير من المصريين ببعض القلق جراء شعورهم بتداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا فجر اليوم الإثنين وخوفهم من توابع هذا الزلزال، وفيما قالت الحكومة التركية إنها حذرت 14 دولة من موجات تسونامي، حاول المعهد القومي للبحوث الفلكية طمانة المصريين ببعد مصر عن مركز الزلزال المدمر.

تحذير تركيا من تسونامي

قال رئيس مرصد الزلازل في تركيا، غسان سويدان، اليوم الإثنين، إن بلاده حذرت 14 دولة من موجات تسونامي، عقب الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا صباح اليوم الأثنين، بقوّة 7.8 درجة.

وأكد رئيس مرصد الزلازل في تركيا، أن هذا أكبر زلزال شهدته تركيا منذ عام 1999.

مرصد حلوان

البحوث الفلكية وطمأنة المصريين

في مقابل التحذير التركي، حاول المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية - مرصد حلوان، طمأنة المصريين ، وذلك عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مؤكدا أن زلزال اليوم والذى حدث فى نطاق الاراضى التركية وكان له اثار تدميرية داخل الاراضى التركية والسورية وهو بعيد تماما عن الاراضى المصرية.

لكن رسالة الطمأنة التي نشرها المعهد على صفحته، لم تكن مقنعة لكثير من متابعي الصفحة من عموم المصريين ، الذين أبدوا مخاوفهم من دخول مصر في حزام الزلازل ، مؤكدين شعورهم فجر اليوم بآثار الزلزال لأكثر من دقيقة، متسائلين ان كانت مصر ضمن ال 14 دولة التي حذرتها تركيا من تسونامي ، وهل يتم ترقب حركة موجات تسونامي ومحاولة إجراء إنذار مبكر؟

قوة زلزال اليوم المدمرة

وضرب زلزال قوي فجر اليوم الإثنين، منطقة شاسعة في جنوب شرق تركيا، بالقرب من الحدود السورية، وأسفر عن مقتل أكثر من 500 شخص ومحاصرة كثيرين آخرين.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال، الذي بلغت قوته 7.8 درجات، وقع في الساعة 04:17 بالتوقيت المحلي على عمق 17.9 كيلومترا بالقرب من مدينة غازي عنتاب.

وقال نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، إن عدد القتلى في تركيا ارتفع الآن إلى 284 شخصا.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن أكثر من 230 شخصا قتلوا في سوريا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً