اعلان

زلازل اليوم في تركيا المدمرة.. 50 ألف ضحية ماتوا تحت أنقاض رقصات الأناضول القاتلة

زلازل اليوم في تركيا
زلازل اليوم في تركيا
كتب : أهل مصر

أعاد الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا فجر اليوم الإثنين وبلغت قوته 7.8 ريختر، وخلف مئات القتلى وآلاف الجرحى، إلى الأذهان سلسلة الزلازل الكارثية التي ضربت تركيا خلال السنوات الماضية ، والتي كان أعنفها على الاطلاق زلزال عام 1939م الذي خلف أكثر من 30 قتيلا قضوا نحبهم تحت الآنقاض ، وكارثة زلزال أزمير التي وقعت عام 1999م ، والتي لازالت عالقة بأذهان الأتراك، وخلفت أكثر من 17 ألف قتيل يصلون الى أكثر من 20 ألف وفق بعض التقديرات... وسلط زلزال اليوم المدر على بلاد الأناضول التي تعد بؤرة زلزلية خطيرة للغاية، حيث تعد تركيا هي من المناطق المعرضة للزلازل في العالم، وخاصة اسطنبول، حيث تقع المدينة بالقرب من خط صدع كبير.

كارثة زلزال مرمرة عام 1999

شهدت تركيا، في 17 أغسطس عام 1999، زلزالًا مدمرًا ضرب بحر مرمرة، الزلزال كانت قوته 7.4 على مقياس ريختر واستمر لمدة 45 ثانية عند الساعة 03:01:40 صباحًا.

وأدى انهيار الأبنية في المدن المحيطة ببحر مرمرة إلى دفن ما يقارب من 20 ألف مواطن تحت أنقاض منازلهم.

وتركز الزلزال في ولاية كوجلي، وإزميت، وسقاريا، ويالوفا، وإسطنبول، وكان مركزه مدينة غولجوك في ولاية كوجلي.

خلف الزلزال أكثر من 17 ألف قتيل، وتضرر إثره 365 ألف بناء.

تحذير ياباني من زلزال مدمر

في عام 2018، حذر الخبير الياباني يوشينوري موريواكي حذر، من زلزال كبير من الممكن أن يضرب منطقة مرمرة تركيا خلال الـ 25 سنة المقبلة.

وقال موريواكي إن “هناك أوجه تشابه كبيرة بين اليابان وتركيا، ومن المؤسف أن البلدين يعانيان أيضًا من فاجعة الزلازل”.

وأردف يوشينوري، 'الزلزال المتوقع سيضرب منطقة مرمرة وولاية أزميت بقوة 7.4 ريختر، وسيكون مشابهًا في تأثيره لزلزال 1999، الناس لا يملكون ثقافة التعامل مع الزلازل ولهذا يجب أن نكون مستعدين لأن ذلك سيخفض التأثير المدمر بنسبة 70%'.

دمار كبير تخلفه الزلازل

زلزال 1939 .. الأعنف في تاريخ تركيا

وفقا لصحيفة نيويورك تايمز فإن الزلزال المدمر الذى ضرب تركيا وتأثرت به عدة دول فى المنطقة، كان قويا مثل زلزال 1939، الذى يعد الأقوى على الإطلاق فى تاريخ تركيا.

وقد بلغت قوة زلزال اليوم 7.8 ريختر، وهى نفس قوة الزلزال الذى قتل نحو 30 ألف شخص فى ديسمبر 1939 فى شمال شرق تركيا، بحسب ما قال ستيفين هيكس، الباحث فى علم الزلزال فى إمبريال كوليدج لندن، على تويتر.

وأوضحت الصحيفةالأمريكية أن تركيا، وهى بؤرة نشاط زلزالى، تقع على صفيحة الأناضول، والتي تحد صدعين رئيسيين بينما تطحن شمال شرق أوراسيا. ويجتاز صدع شمال الأناضول البلاد من الغرب إلى الشرق، ويقع صدع الشرق فى منطقة جنوب شرق البلاد.

سلسلة الزلازل القاتلة في تركيا

إلى جانب زلزال اليوم وزلزالي عام 1999 و1939، فقد وقعت بعض الزلزال القاتلة الأخرى التي حدثت على طول خطوط الصدع هذه خلال العقود القليلة الماضية ورصدتها 'نيويورك تايمز' كما يلي:

* أكتوبر 2020: وقع زلزال قوته 7 ريختر قرب ساموس، وهى جزيرة يونانية فى بحر أيجن قرب ساحل تركيا، وقتل على الأقل 24 شخص فى تركيا وسبب وقوع ضحايا أكبر فى اليونان.

* يناير 2020: وقع زلزال بقوة 6.7 ريختر فى شرق تركيا، وقتل 22 شخص وأسقط مئات الجرى وتسبب فى هزات فى سوريا وجورجيا وأرمينيا.

* أكتوبر 2011: وقع زلزال بقوة 6 ريختر فى شرق تركيا، مما أسفر عن مقتل 51 شخص. وتم تدمير إحدى القرى بشكل كبير وأربعة أخرى تعرضت لأضرار بالغة ووقع زلزال أخر بقوة 5.6 ريختر فى نفس المنطقة، من بين توابع أخرى.

* أغسطس 1999، وقع زلزال بقوة 7.4 ريختر فى مدينة أزمير الواقعة غرب تركيا وقتل أكثر من 17 ألف شخص.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً