اعلان

سمير شكري أحد المشاركين في بناء السد العالي: «عملنا في ظروف صعبة وفكرة المشروع هونت علينا»

سمير شكري أحد المشاركين في بناء السد العالي
سمير شكري أحد المشاركين في بناء السد العالي

بمناسبة مرور 63 عامًا على إنشاء السد العالي العملاق الذي بدأ بناءه في يناير عام 1960 بارتفاع قدره 111 مترًا وظل بناؤه قائمًا لمدة 10 سنوات، كرمَ موقع وجريدة 'أهل مصر' عددًا من بناة السد العالي، أبرزهم المهندس سمير شكري، أحد المشرفين على بناء السد، إنه بدأ في بناء السد العالي بالصدفة، مضيفًا: 'بعد تخرجي كنت ماشي في شارع هدى شعراوي، ووجدنا إعلان في الجريدة محتاجين مهندسين لبناء السد، وفعلا قدمت أنا وصديق لي'.

أهل مصر تُكرم بناة السد العالي

المشاركة في بناء السد العالي

وتابع 'شكري': 'في اليوم التالي وجدت شخصًا ينادي عليّ تاني لاتسلم تكليف المشاركة في بناء السد العالي وأن السفر غدًا وأعطاني تذاكر السفر.

وأكمل 'شكري': 'ركبنا القطار ووصلنا أسوان، واستقبلنا وكيل وزارة، ووجدت مهندسين كثر والجو كان صعب جدًا وفكرت في الرجوع للقاهرة لأن الجو حر، وكنت أريد 'شغل بهوات'.

وواصل شكري: 'تكلموا معنا وأقنعونا بالمهمة الوطنية، وأننا سنخدم البلد، وأخذونا إلى الجبل ووجدت شخصين واقفين على طرف الجبل، وسألتهم عن مكتب السدود، فطلبوا مني ورقة التوزيع، وتسلمنا العمل، وواحد من الاثنين كان رئيس قسم السدود'.

سمير شكري أحد المشاركين في بناء السد العالي

السد العالي مشروع قومي

وأردف 'شكري': 'قالوا سنبني سدًا هنا، وطلبوا مني استلام السكن، وكان سكنًا شعبيًا، وكل مهندس أخذ غرفة، فيها تكييف 'مش شغال'، والجو كان صعبًا وما صبرنا أننا أمام عمل قومي'.

وعن أصعب لحظات بناء السد قال شكري: 'كان في أيام كتير صعبة، والسكن نفسه مش نضيف، والمهمة والتكليفات كان جامدة، وكنا على النيل طبعا وقريبين من السد، وكان في سدود من الرمال لازم نفجرهم عشان يكون في سهولة في بناء السد العالي'

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً